+A
A-

أفلام قدمت التمييز العنصري في هوليوود.. بنجاح!

تعتبر هوليوود من أكثر الجهات حربا على العنصرية في أفلامها وبرامجها عبر العصور، أفلام قدمت بقوة العنصرية البغيضة ضد السود وأغلبها من بطولة أميركيين ذوي أصول إفريقية لحساسية هذا الموضوع طبعا خصوصا هذه الأيام مع عودة قضية العنصرية إلى الظهور الآن، تزامنا مع حادثة جورج فلويد، ما يشكل بمثابة دق ناقوس خطر العنصرية في بلد الديمقراطية والحرية.

أفلام عديدة عن العنصرية منها الروائي أو الوثائقي، في وقت غضب النقاد من قلة هذه الأفلام والاعتماد على الخيال والفنتازيا في الآونة الأخيرة بالقصص التي يقدمونها في الشاشات الكبيرة، خصوصا وأن هذه النوعية من الأفلام كانت دوما تفرض نفسها على منصات التتويج بجوائز الأوسكار.. وهذه جولة في أهم هذه الأفلام التي تستطيعون مشاهدتها اليوم في البيت:

The Help

قدم في العام ٢٠١١، وهو فيلم يقدم لنا علاقة الأمهات ذوات البشرة البيضاء بخادماتهن أو كما كن ينادوهن بالمساعدات حينذاك، وهن من البشرة السمراء، وفيه قصص العنصرية والطبقية ضدهم، فيلم درامي رائع بحوارات ممتازة، وحاصل على الأوسكار.

12 Years a Slave

شخصيا ضمن أفضل الأفلام التي أعشقها، يحكي قصة عازف الكمان الأسمر، كيف تم اختطافه في العام ١٨٤١ بواشنطن وبيع معبد لشخص قاس جدا، ويقدم قصة الكفاح ضد العبودية وويلاتها.

42

من إنتاج العام ٢٠١٢ ويقدم قصة حقيقية للاعب البيسبول جاكي روبينسون الذي يعتبر أول أمريكي إفريقي يلعب هذه اللعبة مع نادي بروكلين دوجرز في الأربعينات وكل الصعوبات التي واجهها بين أفراد الفريق والمجتمع.

American History X

إذا لم تشاهد هذا الفيلم الكبير حتى الآن، فأنت لم تشاهد بعد أفلام ممتازة، الفيلم امتد صداه إلى كل مكان لقوة معانيه، والذي يقدم العنصرية بأسوأ أشكالها بصورة عنيفة، خصوصا وهو يقدم النظرة المقابلة للعنصرية عند الرجل الأبيض!

Crash

يحكي هذا الفيلم القوي "تحطم" قصصًا متشابكة للبيض، والسود، واللاتينيين والكوريين، والإيرانيين، ورجال الشرطة والمجرمين، والأغنياء والفقراء، والأقوياء والضعفاء، الذين تم تعريفهم بطريقة أو بأخرى بالعنصرية!

Men of Honor

قصة جميلة مبنية على أحداث حقيقية لأول رجل من أصل إفريقي معوق يطمح للالتحاق بالبحرية الأمريكية، وبالطبع يواجه سيلا من الصعوبات والعنصرية لعدة أسباب من أهمها النظرة التي كان الجنود البيض يرمقونه بها.