+A
A-

خلف: الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع تقاطع الجنبية

اعلن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف عن الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع تطوير تقاطع الجنبية الذي يقام على مساحة 120 الف متر مربع من المسطحات الخضراء بأشكال هندسية طبيعية وبتكلفة تصل الى حوالي 770 ألف دينار.


وأوضح الوزير خلف ان مشروع تطوير تقاطع الجنبية عباره عن تشجير و تجميل مثلثات المنطقة المحيطة بتقاطع الجنبية و إمدادها بشبكات الري، وإنشاء المصارف الزراعية التحتية لتجميع المياه الصرف الزراعي بالإضافة إلى إنشاء مضخات محطات الضخ لشبكات المياه المعالجة لاستخدامها بعمليات الري باستخدام أنظمة التحكم الإلكترونية و إلى تشغيل وصيانة الهياكل الخرسانية وتعديل تصميم الأشكال الهندسية للدوائر والمثلثات تقاطع كوبري الجنبية لإضافة لمسات جمالية طبيعية تتلائم مع البيئة ومناخ مملكة البحرين.


جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الوزير خلف للمشروع للاطلاع على سير عملية تطوير المرحلة الاولى من المنطقة، يرافقه وكيل وزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة والقائم بأعمال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة راوية المناعي ومدير ادارة صيانة الطرق المهندس بدر العلوي ورئيس قسم انتاج النباتات التجميلية بإدارة المشاريع المهندس عباس عرفات، وعدد من المهندسين بالوزارة.


وأوضح أن هذه المشاريع تندرج في إطار الخطة الشاملة التي تقوم بها الوزارة، حيث بدأت أعمال التشجير وتجميل المنطقة في أبريل 2019 ، منوهًا أن المساحة المخصصة لعملية التشجير بلغت 150 ألف متر مربع بعد إضافة ما يقارب من ثلاثين ألف متر مربع إضافية، يتم زراعتها بعدد من النخيل والأشجار والزهور الموسمية. واشار الى انه تم زراعة العديد من أشجار النخيل الكبيرة الحجم يتراوح عددها 100نخلة بالإضافة الي أعداد من الأشجار والشجيرات يتراوح عددها 600شجرة كما تم زراعة مساحة 30,000 متر مربع من المسطحات الخضراء.


وفي السياق ذاته قال تمت زراعة المثلثات باستخدام أنواع مختلفة من الاشجار مثل شجرة الهبسكس وأشجار الظلل مثل الفيكس والنيم وأشجار المزهرة والتي تتميز بكثافة تفرعاتها و اوراقها العريضة قلبية الشكل وذات اللون الاخضر الداكن و إزهارها الكبيرة الصفراء وأشجار النيم والياسمين الهندي وهي من الاشجار المستديمة الخضراء، وكثرة التفريع، وتمتاز بتحملها للحرارة وارتفاع ملوحة التربة" مضيفا الى انه تم استخدام بعض أنواع الصباريات كما تمت تغطية المسطحات باستخدام الازهار الموسمية و سيزيفيم".


وأوضح ان الوزارة وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية وبناء على برنامج عمل متواصل، خطة عمل متكاملة لزيادة الرقعة الخضراء ومشروعات التشجير والتجميل في أسفل الجسور والشوارع والتقاطعات والميادين في مختلف مناطق المملكة.


وأشار إلى أن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تنفيذ خططها في تجميل وتشجير الشوارع العامة في مختلف مناطق البحرين، مؤكدًا أن خطة التشجير والتجميل تأتي بناءً على معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين، الذي تضمن مجموعة من الاستراتيجيات التنموية ومنها الخاصة بالتشجير والتجميل، مضيفًا أن خطة الوزارة تهدف إلى زيادة الرقعة الخضراء بما يسهم في إبراز الواجهة الحضارية للبلاد، وتعمل الوزارة على أن تصب مشروعاتها التجميلية في تحقيق هذه الرؤية.