العدد 4251
الخميس 04 يونيو 2020
مركز عيسى الثقافي... جهود جبارة في الأبحاث والدراسات
الخميس 04 يونيو 2020

إذا ألقينا نظرة دقيقة مفصلة على نوعية الكتب التي يصدرها مركز عيسى الثقافي، سنرى أنها كتب لا مثيل لها في بلدان العالم العربي، وتتميز بالاختصاص والشمول والدراسات التفصيلية الدقيقة والروح العلمية الموضوعية، فقبل أيام فقط أصدر المركز كتاب “البرتوكولات والمراسم في عهد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن على آل خليفة 1932 – 1942” للمؤلف راشد عيسى الجاسم، وكان بحق مرجعا مهما للباحثين والمهتمين في مجال الدراسات والمراسم والعلاقات السياسية، ويستعرض الكتاب أبرز سمات وخصائص البروتوكولات والمراسم الملكية خلال حقبة مهمة من تاريخ مملكة البحرين الحديث.

ومؤخرا أصدر المركز كتابا مهما آخر يعتبر من المراجع الشاملة الواسعة وهو “تاريخ النظام القانوني في البحرين.. خلال العقود الأولى من القرن العشرين.. دراسة قانونية تاريخية وثائقية”، للدكتور علي فيصل الصديقي، يستعرض الكتاب كما قدمه د. خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي، في مجمله جوانب نشأة النظام القانوني في البحرين خلال فترة مهمة إبان نشوء الدولة الحديثة، ما يجعله مرجعا أساسيا لباحثي القانون والتاريخ، فالكتاب بني على دراسة علمية تاريخية مدعمة بالوثائق، واستطاع تقديم رصد تاريخي شامل للحركة التشريعية وإعطاء تصور واضح حول آلية التطور القانوني والسياسة التشريعية للمشرع البحريني، والتي أسهمت في تحسين الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي آنذاك.

 

لقد بذل مركز الوثائق التاريخية الذي تأسس عام 1978 والذي يعد رافداً ومكوناً أساسياً وأحد فضاءات مركز عيسى الثقافي، جهودا جبارة في الأبحاث والدراسات، وحفظ الوثائق التاريخية للمملكة، وتهيئة المناخ المناسب للدارسين والمهتمين، حتى أصبح من أهم وأقوى المراكز بالدول العربية، ويقدم فصلا كاملا من الإبداع والتميز، والبحث الدقيق الشامل، فكل الشكر لمركز عيسى الثقافي على هذه الإصدارات القيمة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية