العدد 4252
الجمعة 05 يونيو 2020
د. جاسم حاجي
تحسين مصادر الطاقة المتجددة من خلال الذكاء الاصطناعي
الجمعة 05 يونيو 2020

الشبكة الكهربائية واحدة من الآلات المعقدة على الأرض، لكنها تتطور بسرعة مع إضافة مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة، ويمكن أن تقوم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بتحسين موثوقية الطاقة المتجددة وتحديث الشبكة بأكملها.

مراكز التحكم المركزية الذكية: يمكن ربط شبكة الطاقة بالأجهزة وأجهزة الاستشعار لجمع كمية كبيرة من البيانات، وعند الاقتران مع الذكاء الاصطناعي، يمكن لهذه البيانات أن تقدم رؤى جديدة لمشغلي الشبكات لتحسين عمليات التحكم، وتوفر مرونة لمزودي الطاقة لضبط العرض مع الطلب بطريقة ذكية. تنصيب أنظمة التحكم في الحمولة المتقدمة مع المعدات، مثل الأفران الصناعية أو وحدات تكييف الهواء الكبيرة، والتي يمكن أن تغلق تلقائيًا عندما يكون مصدر الطاقة منخفضًا، ويمكن أيضًا تعديل وحدات التخزين الذكية بناءً على تدفق الإمدادات.

تحسين إدماج الشبكات المصغرة: يساعد الذكاء الاصطناعي في دمج الشبكات المصغرة وإدارة الطاقة الموزعة، وعند إضافة وحدات توليد الطاقة المتجددة على مستوى المجتمع إلى الشبكة الأساسية، يصبح من الصعب موازنة تدفق الطاقة داخل الشبكة، ويمكن لنظام التحكم الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي أن يلعب دورًا حيويًا في حل مشاكل الجودة والتكدس.

تحسين السلامة والموثوقية: في حين أن الهدف الأكبر للذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة المتجددة هو إدارة التقطع، يمكنه أيضاً أن يوفر سلامة وكفاءة وموثوقية محسنة، ويمكنه أن يساعدك على فهم أنماط استهلاك الطاقة، وتحديد تسرب الطاقة وصحة الأجهزة، ويمكن للتحليل التنبؤي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي جمع البيانات من أجهزة استشعار توربينات الرياح لمراقبة الاستعمال، وسيقوم النظام بمراقبة الصحة العامة للمعدات وتنبيه المشغل عند الحاجة إلى الصيانة.

توسيع السوق: أيضا يساعد إدماج الذكاء الاصطناعي مزودي الطاقة المتجددة على توسيع السوق من خلال تقديم نماذج خدمة جديدة وتشجيع ارتفاع المشاركة، وستكون الأنظمة المزودة بالذكاء الاصطناعي قادرة على تحليل البيانات المتعلقة بجمع الطاقة وتقديم رؤى حول استهلاك الطاقة.

الشبكة الذكية مع التخزين الذكي: دمج الذكاء الاصطناعي مع تخزين الطاقة الذكي (IES) يمكن أن يوفر حلاً مستدامًا وموثوقًا لصناعة الطاقة المتجددة، حيث ستتمكن هذه الشبكة الذكية من تحليل كمية هائلة من البيانات التي تم جمعها من عدة أجهزة استشعار واتخاذ القرارات في الوقت المناسب بشأن توزيع الطاقة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية