+A
A-

النكال يروي قصة حديقة أبو العيش: لا عمال لدى المقاول بسبب كورونا

حديقة أبو العيش هي إحدى الحدائق التي كانت تابعة لبلدية المنطقة الوسطى سابقًا، وأصبحت تابعة لأمانة العاصمة لاحقًا منذ العام 2015 بحالة أسوأ مما هي عليه اليوم، نتيجة لتعرضها لأعمال التخريب خلال مراحل إنشائها.

انتقال عدد كبير من الحدائق إلى أمانة العاصمة مع بقاء الميزانية المخصصة دون تغيير كان أبرز التحديات للأمانة والمجلس في تلك الفترة، وكان التركيز أساسًا على ضمان تسيير أعمال الصيانة بالحد الأدنى الذي يضمن استمرارية استخدام الحدائق من قبل مرتاديها، لذا أعطيت الأولوية النسبية لحدائق دون أخرى.

حاول مجلس أمانة العاصمة في الدورة البلدية السابقة منذ العام 2017 وبالتنسيق مع الجهاز التنفيذي بالأمانة لإعادة تطوير حديقة أبو العيش من جديد، ووضعت الأفكار والمرئيات غير أن ذلك اصطدم بعدد من المعوقات من بينها غياب الحراسة عن الحديقة، حيث اتضح أن الأعمال التطويرية تحتاج الى حراسة أمنية لضمان عدم التخريب والمحافظة على سير الاعمال الانشائية، في مقابل أنه لا يمكن توفير الحراسة دون وجود مرفق خدمي وغرفة حراسة بالحديقة، بالاضافة الى عدم تخصيص الميزانية اللازمة.

حاول مجلس الأمانة في الدورة الحالية استكمال جهود المجلس السابق ونجح من خلال الشراكة المجتمعية مع الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية في إيجاد طريق لإعادة إحياء الحديقة من جديد بالتعاون والتنسيق مع الجهاز التنفيذي للأمانة، حيث تمخضت هذه الشراكة عن تكفّل الجمعية بصيانة وتطوير 3 حدائق تابعة لأمانة العاصمة، وهي: حديقتا أبو العيش والقرية في سترة، وحديقة المعامير.

في نوفمبر 2019 بدأت أعمال الصيانة في الحديقة عبر فعالية مجتمعية نظمها مجلس الأمانة بالتعاون مع الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية والجهاز التنفيذي بالأمانة وبمشاركة متطوعين من الجمعية ومن مؤسسات المجتمع المدني والأهالي في منطقة سترة، حيث قام المتطوعون والمشاركون بأعمال إزالة الحشائش وصباغة السور الخارجي، وتبع ذلك في الأيام اللاحقة قيام المقاول المختص بالبدء في أعمال الصيانة الأولية، على أن يعاود المقاول نفسه استكمال الأعمال بعد انتهاء المقاول المختص بالأعمال الكهربائية من أعماله.

وبسبب جائحة كرونا، لم تبدأ الأعمال الكهربائية في الحديقة، واعتذر المقاول عن عدم تمكنه من انجاز عمله بسبب عدم توافر العمالة لديه في هذا الوقت.

ولان المقاولين المناط بهم إنجاز الاعمال قد تم التعاقد معهم من قبل الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية وأصبحوا غير قادرين على القيام بها، فقد بادرت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس بالتنسيق مع الجمعية والجهاز التنفيذي بالأمانة للاستعانة بمقاولين معتمدين من قبل أمانة العاصمة لاستكمال الأعمال بالحديقة، وهو ما تم التوافق عليه من خلال الاجتماع الذي عقد في الحديقة نفسها بداية الاسبوع الجاري ضمّ رئيس لجنة الخدمات بالمجلس ورئيس الجمعية واثنين من المقاولين.

ونأمل أن تسير الأمور بشكل يسمح بإنجاز الأعمال في الحديقة في الفترة القادمة.

ونثمّن دور الجمعية البحرينية للمسئولية الاجتماعية وحرصها على إنجاز العمل في الحديقة.

الحديقة كانت ضمن مبادرة طرحها للاستثمار، غير أن مبادرة مجلس الأمانة لإحياء الحديقة ضمن الشراكة المجتمعية نتج عنها تجميد فكرة طرحها للاستثمار.