العدد 4271
الأربعاء 24 يونيو 2020
banner
وَخْـزَةُ حُب د. زهرة حرم
د. زهرة حرم
لو لم نكن موصولين بالإنترنت!
الأربعاء 24 يونيو 2020

كلنا نذكر الانتقاد الحادّ الذي تعرّض له الإنترنت في بدايات ظهوره، وتلك الألقاب الشيطانية التي وُصِم بها، فهو آفة العصر، ووجه للشرّ، وأن على أمة محمد (ص) تحديدًا اليقظة؛ فهو ضمن المخططات الغربية؛ للنيل من الروح الإيمانية. وسواء خرجت هذه التحذيرات من رجال دين أم غيرهم؛ فإن الجميع قد تفتّحت أعينهم – فجأة - على عوالم جديدة، ومناطق، وأشخاص، وعادات، وسلوكيات غير مألوفة، بل غير مقبولة، ويدخل كثير منها في دائرة الممنوع أو المحرم؛ ما يفسر رفضه في مجتمعاتنا، واستنكاره.

ولا عجب؛ فكل جديد؛ محل شك، وموضوع مقاومة، فمادامت العقول لم تستوعبه جيدًا – وقتها – فلا ريب أنها ستتخذ جانب المنافح ضده، وقِس على ذلك كثيرًا من الاختراعات القديمة، أو تلك التي تستجد بين فترة وأخرى، وهذه شريحة الـ 5G التي يدور حولها جدل كبير هذه الأيام مثالٌ بارز. وأكاد – شخصيًا – أن أجزم أنها سترى النور – شئنا أم أبينا – وما هي إلا مسألة وقت؛ حتى يتحول هجومنا عليها إلى دفاع عنها! وستصبح – تدريجيًا – من المسلمات. ألم يتحول الإنترنت إلى مُسلَّمة لدينا، وتحصيل حاصل؟ أفلا يكون الواحد منا مُتخلفًا – حتى النخاع – ما لمْ يدخل عالمه؟ أفلا يكون وحيدًا، غريبًا، مُنعزلًا، غير اجتماعي، ما لم يُوجِد له محطة أو نافذة ينفذ بواسطتها إلى المجتمع، والناس، والعالم؟!

أصبحنا نُثبت وجودنا عبر شاشات الإنترنت؛ حضورنا في كل المواقع؛ في العمل، والعلم، والعلاقات الاجتماعية، بل؛ ونُشبع معدتنا، وأهواءنا، وهواياتنا عبره؛ ويا سبحان الله؛ فبقدر سخطنا السابق واستهجاننا؛ تحول الإنترنت الآن – وخصوصًا هذه الفترة الكورونية – إلى طوق نجاتنا الأول؛ فبقدر ما يتحدث العالم عن الخسائر الاقتصادية وغيرها؛ فإنه لولا هذه التكنولوجيا الذكية؛ الإنترنت وتطبيقاته ومنصاته الرقمية المختلفة؛ لكنّا رجعنا إلى عهود بدائية، ونكصنا نحو الوراء، وهذا خارج عن سُنّة الحياة، التي تتحرك نحو الأمام لا الخلف!

تخيلوا لو لم نكن موصولين بالإنترنت، وفي هذه الأيام تحديدا؛ حيث الحجر الصحي في كل بقعة عالمية، وفي ظل قوانين احترازية أو وقائية تمنع أو تُقنن الحركة!؟ لاشك أن سيل الخسائر سيندفع نحونا بشكل مرعب؛ يبدأ بأرزاقنا... وأترك لكم تخيل الباقي؛ لولا الإنترنت – يا سادة - لكنّا في حيص بيص.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .