العدد 4278
الأربعاء 01 يوليو 2020
banner
قهوة الصباح سيد ضياء الموسوي
سيد ضياء الموسوي
تذكرة ممزقة إلى ميلانو
الأربعاء 01 يوليو 2020

وسرت أبحث عن جرحي الضائع في الريح غُبارا، أسكب دمعي في المجهول، ويقود الحزن مركبتي. وحدها الأرصفة تصافحك في ميلانو.. تحضنك.. تربت على كتفيك، وتبقى تحدثك عن المارين من العشاق والهائمين والشال الملقى على الرصيف، وباقات الزهور المنتحبة من الفراق. وتحضنك ميلانو بمعطف السؤال: .. هل تعلم كم عدد الذين رمقتُهم في الليل منكسرين من الحب؟ هنا زجاج منثورعلى هذه الطرقات، وهياكل مبعثرة على زوايا الأزقة الكئيبة، ومنعطفات الطرق الملتوية؟ كم من منديل ممزق؟ كم شهقة تصل إلى أعالي كنيسة (الدومو).. والكتدرائية الحزينة، وكم استغرق النحات العظيم العاشق مايكل أنجلو في نحت تمثاله الموجع (السيدة والطفل)؟

يا صغيري، أيها العاشق المشاكس، المتيم، العنيد، والمجنون بالجمال، في ميلانو تكتشف همهمات الحب، صرخات دافينشي، وهو يهرب من أبيه ملتحفا بالفن والرياح، هنا تلمح ابتسامات الأناقة الموزعة في (La Rinascente)، حيث صرخات الموضة الممزقة التي تخفي خلفها دموع الأغنياء على (تعاسة مرفهة) إذا لم يتربع الحب على عرشها. وتنحدر دمعة لقيا، وحنين أعياه الانتظار عند الموانئ متصفحا وجه المارة، في انتظار الحبيبة، وهو يرى الخيبة المستلقية على أعين الصيادين يأس رجوع. ثم ناداني هذا الرصيف الحنون والحزين.. تعال اجلس هنا، همس في أذني قائلا: (تعيش البعوضة يوما واحدا، والوردة ثلاثة أيام. يعيش القط ثلاث عشرة سنة والحب ثلاث سنوات. هذه سنة الحياة). أيها العشاق، عيشوا الحب، ودعوا الجمال يسكنكم، دافعوا عن الإنسان، وامنحوا الأمل لدمعة أي فقير تطير كفراشة زرقاء ذات يوم في الحقل، فتستقر على كتف طفلة يتيمة، فكلنا راحلون.

الموقف التاريخي لجلالة الملك: يقف الشعب البحريني جميعا مع جلالة الملك في موقفه التاريخي الكبير الداعم لمبادرة جمهورية مصر العربية الشقيقة الهادفة لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في ليبيا، والتأكيد على الموقف الموحد للدول العربية في هذا الشأن برفض التدخلات الأجنبية في ليبيا، ودعوة المجتمع الدولي لدعم ومساندة المبادرة المصرية للحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. رسائل بلا تشفير: يجب أن نفتخر أمام الشعوب، والعالم بالعلاقة الخليجية شعوبا وحكومات ونصطف خلف قيادتنا في مواقفها الخليجية والعالمية، سلما وحربا. هم من يقفون معنا.

إن حجم ما حصلت عليه البحرين من تمويل خليجي خلال هذه الأعوام القليلة المنصرمة فقط لوزارة الإسكان 861,662 مليون دينار من الشقيقات السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت. يجب أن نقدر هذه الدول ومواقفها الكريمة - ذكر تقرير ديوان الرقابة المالية (أن كلفة الخيمة المقاومة للحريق في مسجد الشيخ عزيز تصل إلى 65 ألف دينار، فيما بلغت كلفة تركيب سياج مطلي بالألمنيوم نحو 104 آلاف دينار).

وأوضح أن الإدارة قامت بتنفيذ بعض الأعمال قبل إبرام العقود الخاصة بها، حيث تبين أن تواريخ الفواتير تسبق تواريخ العقود الخاصة بها مع المقاولين والموردين، نعم خيمة بـ 65 ألف دينار!!!! - لقد أنفق المجلس السابق للأوقاف الجعفرية ((أكثر من نصف مليون دينار على أعمال الزخرفة الخاصة بدور العبادة (210 آلاف دينار)، وفرش المساجد (309 آلاف دينار)، ذلك إلى 132 ألف دينار لتبديل محاريب المساجد، و63 ألف دينار لتزويد 152 مسجدا بالأبواب واللوحات الإرشادية)) هذا موثق في تقرير ديوان الرقابة المالية. كل ما نريده فتح تحقيق في كل ما حدث والمحاسبة، وإصلاح الأوقاف بنظام حداثوي حضاري وبفريق توكنوقراطي.

 

    291 موظفا “بطالة مقنَّعة” بالجهات الحكومية

رصد تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية استمرار 291 موظفاً في وظائفهم في عدد من الجهات بعد ثبوت عدم الحاجة إليهم؛ نتيجة لإعادة تنظيم الإدارات التي يعملون فيها وإلغاء وظائفهم، أو تقليل عدد الموظفين المعتمد فيها دون اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لنقلهم إلى وظائف أخرى شاغرة أو إنهاء خدمتهم، وذلك حتى مايو 2019. - واختم في الحب راسما نصيحة صديقة الأديبة مستغانمي يوم قالت لها: ((لا تكتبي عن الفراق إلا عن ألم. ثمة فراق يكسر القلب، وفراق يكسر العمر، وأقساها الذي يكسرك عن غدر. إن لم تعيشي إحدى هذه الحالات، فلا تكتبي عن الفراق. أنت تحبين الرجل بالكلمات، من أجل الكلمات وقد تقتلينه... من أجل حفنة من الكلمات)).

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .