+A
A-

50% من الشعب السعودي فوق سن الـ 30 يعانون مرحلة ما قبل السكري

حذّر الأمين العام للرابطة الأمريكية للغدد الصم والسكري بالخليج العربي، استشاري الغدد الصماء والسكري والباطنة الدكتور ناصر الجهني، من أَن 50 % من الشعب السعودي فوق سن 30 سنة، يعاني مرحلة ما قبل السكري أو السكري.

ووصف الجهني، النسبة بأنها "كبيرة جداً" مقارنة بدول العالم الأخرى، داعياً في تغريدات من حسابه بتويتر، إلى إيقاف مرحلة ما قبل السكري قبل تطورها إلى السكري من النوع الثاني من خلال الالتزام بالحمية بتقليل الدهون والسكريات البسيطة وممارسة الرياضة وأبسطها المشي.

وأوضح لموقع عاجل أَن أهم خطوة في علاج مرحلة ما قبل السكري، هي الحمية وتنقيص السعرات الحرارية بواقع 500 سعرة حرارية أقل، وفقدان 5 % من الوزن على الأقل على مدار ٤ أشهر، وممارسة الرياضة وأبسطها المشي السريع 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع، مشيراً إلى أن العلاج بالدواء المنظم قد يتم وصفه فيما بعد عند عدم الاستجابة.

ولفت الاستشاري الجهني، إلى أن أكثر من 7 ملايين شخص يعانون زيادة الوزن أو السمنة في السعودية، محذراً من أَن السمنة تعد من عوامل الخطورة لأمراض عدة مثل مرض السكري، وضغط الدم، وارتفاع الدهون، مؤكداً أن فقدان الوزن يساعد على السيطرة على منع المضاعفات.