+A
A-

جان فرودينو يكشف عن طموحاته في كونا

بعد فوزه بذهبية أولمبياد بكين في عام 2008، والذي يعتبر أول نجاح دولي له، استطاع متسابق فريق البحرين للتحمل 13 جان فرودينو أن يفوز بالعديد من بطولات العالم لنصف المسافة والمسافة الكاملة، وهو حامل الوقت القياسي العالمي الحالي لمسافة الرجل الحديدي.

مسيرته المُبهرة عرقلتها تعرضه لإصابة في الظهر في عام 2017 حالت دون تحقيقه للقب بطولة العالم للرجل الحديدي للعام الثالث على التوالي، فيما تسببت إصابة بالكسر له بتغييبه عن المشاركة في موسم 2018، وهو ما جعل المُتابعين يقصونه من قائمة الترشيحات. عاد جان للتسابق مرة أخرى، وحقق انتصار ساحق في عام 2019 وتزامن مع كسره للزمن القياسي، وهو ما أعطاه مكانة متميزة ضمن الجيل الحالي من رياضيي رياضة الرجل الحديدي.  وقال فرودينو خلال مقابلة مع ام اكس انديورانس بودكاست مؤخرًا: "مثل هذه الأمور تشعل حماسي. لازلت أتذكر في عام 2007، قال لي رئيس اللجنة الأولمبية الألمانية السابق إنني لن أفوز في بطولة كبرى للتحمل بسبب طولي ووزني ولأنني لم أكن أركض بسرعة كافية. اذا قلت لي بأنني لا أستطيع أن أفعل ذلك، فإن ذلك سيزيد حماسي".

لقد دفعت قدرة جان التنافسية إلى البحث عن ملاعب السباق التي بها متسابقين لهم ثقل كبير في هذه الرياضة، مثل مشاركته في بطولة العالم للرجل الحديدي للعام 2018 في جنوب أفريقيا ضد أمثال خافيير غوميز وأليستير براونلي، كلاهما بطلي عالم ويحملان ميداليات أولمبية. انتهى هذا السباق بمواجهة مثيرة في نصف الماراثون مع فوز جان. واستطاع جان أن يكسر الزمن القياسي العالمي، متفوقًا بزمن 6 دقائق على الزمن السابق الذي حققه أندريس ريليرت على مسافة الرجل الحديدي.

وعلٌق على ذلك بالقول: "لقد قمت بمحاولة كسر الرقم القياسي في روث، وقد كان لذلك متعة كبيرة، إلا إن القيام بذلك هو آخر شيء سأتذكره كحدث رياضي، لأنك عندما تحاول كسر رقم فإنك تقوم بالتنافس مع خط وهمي". وأضاف": "عندما أريد أن أحطم رقم قياسي، فأنا أرغب بالتسابق مباشرة مع حامله. هذا النوع من المُنافسة سيجعلني متحمس للمواصلة وبذل أقصى ما لدي".

هناك متسابق واحد يرغب جان فرودينو أن يستابق ضده على المسافة البعيدة وهو ألستير براونلي. وقال في هذا الصدد: "لدي أحترام كبير إلى ألستير. أنا أشعر بالحماس عندما أتسابق ضده." وأكمل جان عامه الـ27 عندما فاز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد، وهو الآن في سن الـ39. وهو لازال يشعر بذات الحماس للتسابق في أعلى المستويات. وسيكون لديه فرصتين للمشاركة في كونا العام القادم، حيث ستقام بطولة عام 2020 -التي تأجلت بسبب فيروس كورونا- وبطولة عام 2021.