+A
A-

بالفيديو: أساليب الوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ

قال استشاري أمراض الأطفال الدكتور إسحاق مبارك إن متلازمة موت الأطفال الرضع المفاجئة هي وفاة غامضة غير معروفة الأسباب للأطفال الرضع الذين لا تتجاوز أعمارهم سنة، وتحدث غالباً أثناء نوم الطفل في سريره.

وأشار إلى أن نسبة حدوث المشكلة عالمياً أصبحت نادرة جداً، وذلك بفضل الأبحاث التي أجريت من أجل التقليل من حدوث هذه المشكلة.

ولفت إلى أن أغلب النظريات ترجع منشأ هذه المشكلة إلى مراكز التنفس عند الأطفال والتي تكون غير ناضجة، وغير قادرة على التغلب على الزيادة في نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يؤثر سلباً على معدل حموضة الدم، مما يؤدي إلى حدوث الاختناق لدى الطفل.

وذكر أنه ومن أجل التقليل من هذه المشكلة تم دراسة العوامل التي تؤدي إلى حدوثها، حيث وجدوا أن أغلب تلك العوامل تتعلق بالبيئة المحيطة بالطفل أثناء النوم.

وبين أن من ضمن تلك العوامل هي درجة حرارة الغرفة ، ومستوى ضغط الفراش، ولحاف الطفل، والألعاب القطنية في سرير الطفل، ووضع وسادة تحت رأس الطفل، ونوم الطفل على سرير الوالدين.

وذكر أن الأبحاث تشير إلى أن معدل حدوث المشكلة تكون أعلى لدى الأمهات اللاتي تقل أعمارهن عن 20 عاماً تكون أكبر، إضافة إلى كون أحد الأبوين من المدخنين.

وأكد أفضلية نوم الطفل على ظهره، حيث يزيد وضع الطفل على بطنه من احتمالية حدوث هذه المشكلة، إضافة إلى أهمية دور الرضاعة الطبيعية في التقليل من نسبة حدوث هذه المشكلة.

ونفى دور التطعيمات الدورية في زيادة نسبة حدوث هذه المشكلة، مؤكداً أن هذه التطعيمات تؤدي دوراً إيجابيا في التقليل من حدوثها.