+A
A-

الخبير الاقتصادي عارف خليفة ناصحا: ادخروا واعملوا بوظيفتين وأسعار البيوت لن تنخفض

أكد الخبير الاقتصادي عارف خليفة وأكد ان الاقتصاد قبل جائحة فيروس كورونا لين يكون كما هو عليه بعدها حيث ارتفع الدين العام وتأثرت جميع القطاعات الاقتصادية، موضحا ان معدل الفائدة على الدولار لن يرتفع الا في 2022 وهذا يعطي مؤشرا صفريا على الدولار وكل الاقتصاد والقطاعات المرتبطة به ستكون أكثر المتضررين، فضلا عن   مواصلة انخفاض الإنتاج والتصدير خاصة للدول التي تعتمد على النفط والغاز والنفط ومشتقاتها الامر الذي سيوثر على ميزانيات الدول والعجز والديون.

وكان خليفة يتحدث بندوة لحسينية الحاج أحمد بن خميس بمنطقة السنابس. وعقدت الندوة افتراضيا.

ونصح خليفة الافراد بالادخار من اجل الاستثمار، مؤكدا ان نسبة الادخار يجب ان تكون بين 11% الى 12% على ان تكون نسبة صندوق الطوارئ منها 2 %، تبدأ بالتوجه لاحتياجات بدلا من الرغبات وتقليل المصروفات.

وشدد على ضرورة الاحتفاظ الافراد بالسيولة خاصة في ظل الأوضاع الحالية من جائحة كوفيد 19 عبر الادخار والتقشف كما تمارسه الدول والحكومات والشركات لابد ان يمارسه الافراد في ظل هذه الأوضاع.

وشجع الافراد للحصول على دخل إضافي كما في الدول المتقدمة بالعمل على وظيفتين وامتلاك مبالغ استثمارية مفيدا بضرورة استغلال المهارات والشغف لامتلاك الوظيفة الأخرى.

موضحا ان هناك تراجع في نشاط قطاع المطاعم وانخفاض بنسبة 35 %، حيث ان المطاعم والمشاريع المنزلية تنافسهم وهي في أحيانا كثيرة ليست الا وظيفة أخرى لأصحابها.

نصح خليفة الخريجين بالتوجه للوظائف المهنية والحرفية حيث الطلب عليها أكبر، متوقعا ان تكون تخصصات التكنلوجيا والذكاء الاصطناعي الأكثر طلبا في سوق العمل فضلا عن تخصصات مجالات الهندسة الطبية والتمريض والمحاسبة.

واوضح ان القطاعات المتضررة حاليا سيتواصل الضرر فيها، وان الاعتقاد بان إعادة فتح السوق والقطاعات المتعطلة سينعش السوق ليس صحيح، لافتا الى ان فتح جسر الملك فهد سينعش السوق البحريني وسيتأثر إيجابيا خاصة مع ارتفاع ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

ونصح خليفة بالقروض الاستثمارية وقروض السكن الاجتماعي (مزايا)، لافتا الى ان أسعار العقارات الاسكانية لن تنخفض كثيرا بخلاف العقارات الاستثمارية الذي يشكل العرض فيها أكثر من الطلب.

وذكر ان الاستثمار في الذهب ملاذ آمن في هذا الفترة يمكن استثمار 5 % من المدخرات فيه فقط لتوزيع المخاطر طوال العام، واكد على ضرورة تقليل المصروفات والاحتفاظ بالسيولة، لافتا الى اننا لم نتجاوز المرحلة الأسوأ في ظل الجائحة.

 وحذر خليفة من استثمار الفوركس وسوق تداول صرف العملات الأجنبية مؤكدا انها من الاتجاهات الخطيرة ومعظم الصفقات فيها خاسرة وهي من التجارة المتغلغلة في المجتمع البحريني خاصة لغير المتدربين في هذا المجال والتي قد تؤدي الى خسارة كل الأموال وليس جزء منها.

وبشأن الاستثمار في العملات الالكترونية اكد ان العملات الرقمية لديها بنك مركزي متحكم بها ويمكن الاستثمار فيها وهي القادمة، اما العملات المشفرة التي يصل عددها الى 32 عملة ومنها عملة البيتكوين ففيها ضاربة وتحاصرها المخاطر. مؤكدا ان المستقبل للعملات الرقمية وليست المشفرة