+A
A-

المؤيد يشارك في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب عبر الاتصال المرئي

شارك سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة في فعاليات اجتماع الدورة (43) لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والذي انعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية برئاسة معالي الطالب سيد أحمد وزير التشغيل والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية رئيس الدورة الحالية (43) للمجلس، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي بداية الاجتماع تم تسليم رئاسة المجلس الوزاري من السيد الحسن عبيابه وزير الشباب والرياضة بالمملكة المغربية إلى الدكتور الطالب سيد أحمد وزير التشغيل والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأكد مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب خلال الاجتماع على أهمية إبراز الجهود العربية المبذولة في مجال تمكين الشباب، في ظل جائحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19)، داعياً إلى تعزيز التواصل بين الدول العربية الأعضاء وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر في هذا الشأن، كما شدّد الوزراء على ضرورة العمل على تنفيذ الأنشطة المدرجة على أجندة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب افتراضياً إلى أن يجدّ جديد.

وأشار المجلس إلى أهمية تبادل المعلومات والخبرات بين وزارات الشباب والرياضة العرب في الدول العربية، بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، من أجل ضمان نجاح الأنشطة والبرامج الشبابية والرياضية. وكلّف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، بالتعاون مع خبراء الشباب والرياضة، بإعداد دراسة تعني باحتياجات الشباب ما بعد جائحة «كورونا». ودعا إلى تنظيم كثير من الفعاليات حول إدارة الأزمات لتوعية الشباب للتعامل مع أي حدث طارئ في المستقبل.

وأعلن عن إطلاق جائزة التميز للشباب العربي، وتشكيل لجنة عليا للإشراف على الجائزة، برئاسة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب، وعضوية الدول الراغبة، داعياً الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد معايير الجائزة.

وأكّد ضرورة إبقاء اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي ولجانه الفنية المعاونة، في حالة انعقاد دائم في المواعيد التي ستحدد لذلك، وتكليف الأمانة الفنية بتنفيذ ما تتضمنه من قرارات وتوصيات.

ووجّه الشكر إلى وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي على دعم الصندوق بالإضافة إلى مساهمة مصر في الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية، كما وجّه الشكر لوزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل على تنازل المملكة عن الدعم المقدم من الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية التي ستنظم في السعودية عام 2021.

ووجّه المجلس الشكر إلى شما بنت سهيل المزرعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافتها اجتماع الدورة الـ44 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والاجتماعات المصاحبة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وناقش المجلس في اجتماعه عدداً من الموضوعات، منها تقرير وتوصيات مجلس إدارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضية، وتقرير وتوصيات الدورة «65» للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب. كما ناقش توصيات اللجنة الفنية الرياضية المعاونة للمجلس.

وبهذه المناسبة أكد سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد أن اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب كان إيجابيا في ظل مناقشة الوزراء للعديد من القضايا والبرامج التي تهم الحركة الشبابية والرياضية العربية في ظل العمل العربي المشترك مؤكدا أن هذا الاجتماع سيسهم في زيادة أُطر العمل العربي المشترك في المجال الشبابي والرياضي وترجمة هذا التعاون العربي إلى آليات عمل واضحة المعالم تستشرف المستقبل وتحشد الجهود العربية من اجل تطوير مخرجات العمل الشبابي والرياضي بالدول العربية والوصول بها إلى أعلى المستويات على مختلف الأصعدة خاصة في ظل التحديات التي يمر بها العالم بصورة عامة والعالم العربي على وجه الخصوص بسبب جائحة كورونا.