+A
A-

احتساب متوسط الراتب التقاعدي عن 5 سنوات ووقف الزيادة السنوية

 

- وقف دمج راتبين تقاعديين

 

- الاتحادين العام والحر يرفضان المقترحات

كشف مصدر عليم لـ"البلاد" أن مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي وافق على تعديلات سريعة ستصدر قريبًا على قرارات وصفه الأعضاء بـ"الإصلاحية" وذلك بوقف دمج راتبين تقاعديين، واحتساب متوسط الراتب التقاعدية بامتداد 5 سنوات، ووقف زيادة السنوية للرواتب التقاعدية للقطاعين الخاص والعام والبالغة 3%.

وذكر المصدر أن نقاشًا مستفيض جرى في اجتماع مجلس إدارة هيئة التأمين الاجتماعي إذ قام رئيس المجلس بعرض التصويت على قرارات تمس الامتيازات الحقوقية المكتسبة للمتقاعدين بعد عرض مستفيض أوضح من خلاله الضرورة البالغة لإجراء هذه الإصلاحات من أجل البدء بعمليات توازن الصناديق الاكتوارية التأمينية.

وفي الأثناء تداخل عدة أعضاء من بينهم أحد ممثلي غرفة التجارة وصباح الدوسري حتى طلبت ممثلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في مجلس الإدارة سعاد مبارك المداخلة معبرة عن رفضها للمقترحات وتابع بعدها ممثل الاتحاد الحر أسامة سلمان عدم موافقته كذلك على التغييرات.

وذكر المصدر أن الإصلاحات الجديدة سيعمل بها في القريب العاجل، بعد موافقة مجلس إدارة التأمينات الاجتماعية بأغلبية الأصوات.

وتأتي هذه التعديلات بعد أن أكد الخبير الاكتواري على البدء الفوري بالإصلاحات في هيئة التأمينات الاجتماعي وطالبهم "البدء بشكل فوري بالإصلاحات وذلك بزيادة تدريجية في معدل مجموع المساهمات، وتطبيق حساب متوسط الدخل عند احتساب التقاعد بامتداد 5 سنوات إلى متوسط سنوات الخدمة كاملة، والحد من زيادات التقاعد السنوية، ورفع سن التقاعد، ورفع العمر الأدنى للتقاعد المبكر، أو طرح خفض التقاعد المبكر عبر فرض آليات تحد منه، وتخفيض الراتب الأعلى التقاعدي (حاليا 4000 دينار)".