+A
A-

ندوة بجامعة البحرين تعرض تقنية للكشف المبكر عن "كوفيد-19"

نظم مركز الابتكار السحابي (CIC) التابع لجامعة البحرين ندوة بعنوان: "الاستفادة من التقنية في محاربة جائحة كوفيد-19"، وذلك برعاية رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، وبمشاركة أساتذة ومختصين في مجال تقنية المعلومات.

وتعرَّف المشاركون على نموذج يعتمد على فحوصات التصوير المقطعي المحوسب لمرضى كوفيد-19. وهو نموذج قدمته جامعة كولومبيا البريطانية (UBC) في فانكوفر للعالم حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في مكافحة جائحة كوفيد-19، وذلك عبر تقنية أشعة مقدمة من مركز الابتكار السحابي AWS تعتمد فحوصات التصوير المقطعي لرئة مرضى COVID-19 من دول عدة.

وتمكِّن هذه التقنية من مساعدة الكوادر الطبية على تشخيص الإصابة بفايروس كوفيد-19 قبل استفحاله لدى المصابين. وتقوم هذه التقنية -التي قدمتها الجامعة الكندية - على فهم الفايروس وتحديده، وتوفير بيانات بحجم استشرائه داخل رئة المصاب.

وشارك في الندوة رئيس مركز الإعلام في جامعة البحرين الدكتور مازن علي، ورئيس قسم الابتكار الرقمي في مركز أمازون نضال عدي الباشا، والخبير في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات في مركز خدمات أمازون ويب البحرين نيكولاس ديفيد،ِ كما شارك من جامعة بريتيش كولومبيا بكندا كل من: مهندس حلول أول آرتور رودريغز، ورئيس الابتكار الرقمي بمركز أمازون للابتكار السحابي كورال كينيت، ورئيس مركز أمازون للابتكار السحابي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا جود شيران.