+A
A-

باحثون يبتكرون مكيف هواء يقضي على كورونا

ابتكر باحثون في جامعة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية مكيفاً قادر على التقاط جزئيات فيروس كورونا المتطايرة في الهواء وقتلها فورًا.

وشارك في تطوير مكيف الهواء، باحثون من الجامعة بقيادة مدير مركز الموصلية الفائقة فيها زيفنغ رين، إلى جانب منذر حوراني، الرئيس النتفيذي لشركة "مديستار" المعنية بتطوير المشاريع الطبية، حسبما ذكر موقع "ميديكل إكسبرس" العلمي.

وأظهرت التجربة التي قام بها الباحثون في المختبر، أن 99.8 في المئة من فيروسات كورونا الموجودة في الهواء قتلت بعد تشغيل المكيف.

ويعتمد المكيف على رغوة النيكل في عملية محاصرة الفيروسات وتسخين درجة حرارتها، تمهيدًا لقتلها، ويعتقد الباحثون أن هذا الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس، وغيرها من المنشآت التي تكتظ بالبشر.

ويؤكد الباحثون أن هذا المكيف الجديد يحد من تفشي فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19"، الذي يجتاح العالم، وقتل حتى الآن أكثر من نصف مليون شخص.

ويتزامن الإعلان عن هذا الابتكار بالتزامن مع حديث منظمة الصحة العالمية عن وجود دليل يشير إلى احتمال انتشار فيروس كورونا عبر جسيمات صغيرة للغاية في الهواء.

ويأتي هذا الاعتراف بعد أن حثت مجموعة من العلماء المنظمة على تحديث إرشاداتها، بشأن كيفية انتشار مرض الجهاز التنفسي كوفيد-19 الناجم عنه.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" السبت أن 239 عالمًا في 32 دولة، طرحوا الأدلة في رسالة مفتوحة إلى المنظمة الدولية، وقالوا في الأدلة، إنه تبين لهم أن الجسيمات التي تخرج مع الزفير يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستنشقونها.