+A
A-

تطوير برامج رياضية في جامعة البحرين

قال رئيس قسم الرياضيات في جامعة البحرين الأستاذ المساعد الدكتور عبدالله جعفر عيد: "إن القسم يقوم حالياً بإجراء عملية تطوير شامل لخطط القسم الدراسية، وهو بصدد استحداث مقررات تتناسب مع التطورات الحاصلة في الرياضيات، ومتطلبات سوق العمل، التي منها: مقرر علم البيانات، ومقرر التشفير الرياضي، ومقرر نظريات الرسم البياني، بالإضافة إلى مقرر التدريب العملي لتعريف الطلبة بسوق العمل". لافتاً إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا في المقررات.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الاستشارية الخارجية لبرامج قسم الرياضيات، الذي عُقد مؤخراً افتراضياً على منصة مايكروسوفت تيمز، ونوقشت فيه، إمكانية طرح برامج جديدة، أو تخصصات فرعية تُلبي متطلبات التنمية الاقتصادية في سوق العمل البحريني. وسبل تمكين الطلبة من مهارات القرن الحادي والعشرين، لتعزيز فرصهم في سوق العمل، والأماكن المتاحة لهم لنيل تدريبهم العملي.

وتطرق المجتمعون إلى عملية المراجعة الشاملة لبرنامج الرياضيات في جامعة البحرين، ومقارنته مع برامج الرياضيات في عددٍ من الجامعات الإقليمية والعالمية.

حضر الاجتماع بالإضافة إلى رئيس القسم كل من: مدير إدارة الاتصال والتوعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة سنان الجابري، والقائم بأعمال مدير الإحصاءات السكانية والديموغرافية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مها عبدالله سبت، والمدير الإداري في شركة ميني ماكس للاستثمارات الدكتور محمد صالح كمشكي، والمدير التنفيذي للموارد البشرية في شركة زين البحرين دانة بوخماس، والمدير الإداري لشركة بز أكسل للاستشارات عبدالرحمن العوضي، بالإضافة إلى منسقة الاجتماع الدكتورة ثريا جمعة عبدالله، ورئيسة لجنة ضمان الجودة بقسم الرياضيات في جامعة البحرين الدكتورة ماجدة عبدالعزيز سلمان.

وسبق أن نال برنامجا الرياضيات، والإحصاء وبحوث العمليات في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة البحرين الاعتمادية الألمانية من مؤسسة أسين (ASIIN) حتى عام 2024م، التي وضعت هذه البرامج على المستوى السادس في إطار المؤهلات الأوروبي، وجار العمل حالياً لتسكينهما في برنامج الإطار الوطني للمؤهلات.

ومؤسسة الاعتماد الأكاديمي الألمانية أسين من المؤسسات المرموقة في ضمان جودة البرامج الأكاديمية، وقد قامت باعتماد أكثر من 2000 برنامج على مستوى جامعات العالم. وهي متخصصة في اعتماد برامج الهندسة، وتقنية المعلومات، والعلوم الطبيعية، والرياضيات. وتمنح الاعتماد الأكاديمي للبرامج التي تُلبي المتطلبات الأكاديمية والمهنية على أعلى المستويات، بناءً على معايير محددة متعلقة بمخرجات التعليم، ومتوائمة مع إطار المؤهلات الأوروبي، والمعايير والمبادئ التوجيهية الأوروبية في التعليم العالي.