+A
A-

بالصورة: رصد المذنب "نيوايز" بوضوح بسماء جزيرة نورانا

تمكن عضو الجمعية الفلكية البحرينية صاحب مرصد زحل الفلكي المصور الفلكي  علي نامدار من رصد المذنب نيوايز (C/2020 F3 Neowise) في سماء البحرين فجر يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2020 عند الساعة 3:55 فجرا من جزيرة نورانا الكائنة شمال غرب البحرين.

يظهر في وسط الصورة المذنب،  وعلى يمينه خط احمر مستقيم سببه عبور طائرة حيث تزامن وقت التصوير اقلاع طائرة من مطار البحرين الدولي، وكان المذنب حينها على ارتفاع 5 درجات من الافق و كان قدره الظاهري 2.53.

وسيكون هذا المذنب  مرئيًا بالعين المجردة خلال شهر يوليو، وتم تسمية المذنب رسميًا باسم  C / 2020 F3، وسيصل إلى أقرب نقطة إلى الأرض في 23 يوليو.

ولمشاهدة المذنب في مملكة البحرين يتوجب الرصد قبل شروق الشمس بساعة تقريبا، ويتطلب التواجد في  المناطق المفتوحة جهة الافق شمال الشرق مثل جزر امواج،  ديار المحرق ، و ايضا جزيرة نورانا.

ويمكن معرفة مكان المذنب بسهولة هذه الايام حيث ان موقعه الان تحت نجم كابيلاCapilla   الذي يمكن رؤيته بوضوح على خط افقي مستقيم يسار كوكب الزهرة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر بأن الخبر المفرح للمصورين الفلكيين هو ان وكالة ناسا ذكرت ان هذا الجسم الجليدي قد نجا بين الكواكب من التسخين الشمسي، و اصبح الآن اقرب الى الارض مع بدء رحلته الى النظام الشمسي الخارجي، و بذلك سيكون من السهل رصد هذا المذنب بالعدسات والكاميرات الاحترافية (DSLR) بدءا من تاريخ 17 يوليو بعد غروب الشمس و حلول الظلام على ارتفاع 10 درجات من الافق الشمال الغربي،  و سوف يكون قدره الظاهري آنذاك 3.91 درجة، وهو قدر ليس سهلا للرؤية.

وخلال اقتراب المذنب الى اقرب نقطة للارض بتاريخ 23 يوليو سوف يكون على بعد 64 مليون ميل اي حوالي 400 مرة المسافة بين الارض والقمر.