+A
A-

ضمن برنامج مهارات برلمانية.. (التنمية السياسية) ينظم محاضرة (الدبلوماسية البرلمانية)

 نظم معهد البحرين للتنمية السياسية بالشراكة مع مجلس النواب محاضرة إلكترونية بعنوان "الدبلوماسية البرلمانية" لأعضاء المجلس، قدمها السفير عبدالله عبداللطيف عبدالله سفير مملكة البحرين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، عبر تقنية الاتصال المرئي، حرصا على تقديم الدعم المستمر بما يخدم العمل التشريعي، وبهدف تعزيز مهارات أعضاء مجلس النواب لتأدية دورهم التشريعي والرقابي بحرفية عالية.

 وخلال المحاضرة استعرض السفير عددًا من المحاور منها الإطار السياسي والقانوني للدبلوماسية البرلمانية البحرينية، والعلاقات الإقليمية والدولية والدبلوماسية البرلمانية، والقوة الناعمة والدبلوماسية البرلمانية، إضافة إلى تحديد خصائص الدبلوماسية البرلمانية والتقليدية.
 
وأشاد السفير بإصلاحات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه في وضع السياسات التي أسهمت في وضع الإطار السياسي والقانوني للدبلوماسية البرلمانية البحرينية، الأمر الذي ساهم في الارتقاء بمكانة مملكة البحرين لتكون سباقة في العديد من المجالات، ومنها ترأس المرأة لمجلس النواب. وهو الأمر الذي حظي بإرشادات دولية.
 
وأكد سعادة أن مملكة البحرين استمرت في تلقي الإرشادات من مسؤولين في جمهورية ألمانيا الاتحادية، نظير ما قامت به من إجراءات لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد ١٩).

وتطرق السفير لأهمية تعزيز العلاقات الإقليمية والدولية والدبلوماسية البرلمانية من خلال مشاركة أعضاء مجلس النواب في احتفالات السفارات في مملكة البحرين، وحضورهم للاجتماعات الدولية والإقليمية، مؤكدًا على أهمية الحرص في توحيد الرسالة بما يتناسب مع سياسات المملكة، دون التحيز لآراء أو مصالح شخصية.

وتحدث السفير عن مميزات الدبلوماسية البرلمانية كونها تساهم في التعامل مع الجهات الرسمية وغير الرسمية من قبل أعضاء مجلس النواب، وذلك من أجل شرح وجهات النظر في القضايا المطروحة.
 
وأختتم السفير بالتأكيد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في مجال التنمية الاقتصادية لمرحلة ما بعد جائحة كورونا، بهدف استقطاب الاستثمارات الخارجية، من خلال شرح القوانين والتشريعات، منوهاً أن المنافسة موجودة وتتطلب تقديم مميزات تساهم في اختيار مملكة البحرين كوجهة مشجعة للاستثمارات.