+A
A-

غياب بحريني واضح عن مسابقة التأليف للهيئة العربية للمسرح

عبدالله ملك: فرصة كبيرة لكل مؤلف بحريني للمشاركة والتنافس

تواصل الهيئة العربية للمسرح دعمها للكتاب والمهتمين بشؤون المسرح في مختلف الدول العربية، فإلى جانب أقامه المهرجان السنوي " مهرجان المسرح العربي" والذي ستكون دورته القادمة في الأسبوع الأول من شهر يناير 2021 بالمغرب، أطلقت الهيئة مسابقتيها للتأليف المسرحي للكبار فوق 18 سنة والأطفال في النسخة الثالثة عشرة  والتي تحمل شعار "نطلق الخيال لتجاوز النمطية" وذلك تشجيعا للمؤلف المسرحي العربي وفتح المجال له للأبداع ، وبدورنا في الصحافة ندعو كل المهتمين بالمسرح في البحرين بالمشاركة في هذه المسابقة العربية الكبرى، حيث لوحظ عدم وجود أسماء بحرينية في النسخ الماضية من المسابقة، رغم وجود كتاب مخضرمين وأصحاب تاريخ في التأليف المسرحي، ناهيك عن غياب المسرحيات البحرينية في دورات الهيئة وهذا شيء غير مألوف ووضع لا يتناسب مع ريادة البحرين في المسرح.

عموما نعود إلى شروط المسابقة كما حددتها الهيئة وهي:

أن يكون النص مبنياً على الثيمة التي اعتمدتها الهيئة العربية للمسرح للعام 2020 و هي "نطلق الخيال لتجاوز النمطية". أن يكون النص جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي،  وأن لا يكون النص مونودرامياً، والا يكون ديودراميا في ايضا في مسابقة نصوص الأطفال ، كما يجب أن يحدد كاتب النص الفئة العمرية المستهدفة بهذا النص، ولا تقبل النصوص التي لا تحدد الفئة المستهدفة.

أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن "15" صفحة مطبوعة ، وأن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني على على عنوان الهيئة، كما يقدم صاحب النص المقدم للمسابقة إقرارا بملكيته للنص والتزامه بالشروط. وأخر موعد للتقديم شهر أغسطس القادم.

أن يرسل صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية، جواز السفر، و سيرة ذاتية مختصرة و العنوان كاملاً بما في ذلك الهاتف النقال، أن يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي  [email protected] .

 

حول هذه المسابقة وضرورة مشاركة المبدع البحريني فيها، قال الفنان القدير عبدالله ملك لـ"البلاد"..أنها فرصة كبيرة لكل مؤلف مسرحي بحريني للمشاركة، لا سيما والبحرين تزخر بأسماء لها باع طويل في التأليف المسرحي، ولكن لا نعلم سبب ابتعادهم عن المشاركة في مثل هذه المسابقات المحفزة والملهمة، فسابقة التأليف المسرحي التي تنظمها الهيئة هي مضمار للارتقاء بالمسرح في الوطن العربي، وبدعم سخي من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وبجهود أمينها العام المؤلف القدير إسماعيل عبدالله.​