+A
A-

"5G" مستقبل البحرين الرقمي

كتب أحمد بن مسعود، رئيس إريكسون البحرين، عن قوة فريدة في التكنولوجيا في غضون الأزمة التي لم يسبق لها مثيل وتأثيرها الكبير على الناس وكيف لجأوا للابتكار لخلق بيئة طبيعية جديدة.

ويرى مسعود أن البحرين، على وجه الخصوص، مدفوعة بالتطلعات إلى الاستفادة من الابتكار والتعلم المشترك لبناء حياة أفضل لشعبها حيث يعد الابتكار جزءًا رئيسيًا من رؤية البحرين الاقتصادية 2030، إذ ستتحقق هذه الرؤية المستقبلية القوية من خلال تقنيات الجيل الخامس 5G مما سيغير طريقة حياتنا وعملنا.

من وجهة نظر حركة بيانات الهاتف المحمول، تعد منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الأعلى على مستوى العالم مع توقعات نمو تسع مرات، حيث من المتوقع أن يصل متوسط البيانات لكل هاتف ذكي إلى 23 جيجابايت شهريًا في عام 2025، وفقًا لأحدث توقعات تقرير إريكسون للتنقل.

كما أنه تنبأ بأن التحدي القادم سيكون في كيفية إدارة هذه الزيادة الهائلة في حركة البيانات المتنقلة ومعالجة التعقيد المتزايد للشبكة من قبل مزودي الخدمات في البحرين والمنطقة من خلال نشر أفضل التقنيات للعمل بعد وصول الجيل الخامس.

ولم تشهد صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة أي شيء مثل الرحلة إلى 5G حيث من المتوقع أن تصل إلى 80 مليون اشتراك في شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول عام 2025، وسيقدم 5G فرصة رائعة لمزودي الخدمة لجني ثمار حالات الاستخدام الجديدة وتقديم الخدمات التي تحقق نموًا في الإيرادات.

وقد قامت البحرين بنشر 5G لتحسين الحياة الرقمية للأفراد والشركات والصناعات كعامل رئيسي يقود الموجة التالية من الإنتاجية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعد 5G أيضًا على فتح الفرص على نطاق عالمي للشركات والصناعات في البحرين، وهذا هو السبب في أن شركة إريكسون تعزز جهودها لزيادة الوعي بالقدرات التجريبية للجيل الخامس من خلال حالات الاستخدام المبتكرة وكيف يمكن وضعها في الخدمة نحو التحول الرقمي للصناعة.

ويعتقد مسعود أن هذه المعرفة ضرورية للدولة للاستفادة الكاملة من تدفقات الإيرادات الناشئة والغير مستغلة من رقمنة الصناعات على مستوى شركات الاتصالات، ويجب على مزودي الخدمات في البحرين زيادة الاستثمار لتحسين التغطية والسرعة بشكل كبير عبر الشبكات الوطنية لإطلاق شبكات الهاتف المحمول 5G.

إن مثل هذه الوفرة من الاحتمالات، التي كانت في الماضي مجرد مادة خيال علمي، هي الآن في متناولنا. وعلى الرغم من أن فرص 5G كبيرة، إلا أنها لا تأتي بدون تحديات، كما هو الحال في أي تحول تكنولوجي، يحتاج أصحاب المصلحة إلى التعلم والتعلم ثم التعلم.