العدد 4315
الجمعة 07 أغسطس 2020
د. جاسم حاجي
قواعد البيانات مفتوحة المصدر والأدوات البرمجية لمحاربة كورونا
الجمعة 07 أغسطس 2020

أثناء تفشي الأمراض، تعد المشاركة السريعة للبيانات أمرًا بالغ الأهمية حيث إنها تسمح بفهم أفضل لأصول وانتشار العدوى، ويمكن أن تكون بمثابة أساس للوقاية والعلاج والرعاية الفعالة، وقد أدت قدرة تكنولوجيا المعلومات للسماح بنشر البيانات بصورة تعاونية وتكلفة منخفضة إلى إنشاء عدد كبير من المستودعات ومنصات تكنولوجيا المعلومات لتبادل البيانات، ويتم تنسيق معظم أنشطة جمع البيانات هذه من قبل منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وفي الوقت نفسه، تم أيضًا تطوير عدد متزايد من مبادرات البيانات المفتوحة والمشاريع مفتوحة المصدر التصاعدية، ما يسهل الوصول إلى البيانات البحثية والمنشورات العلمية بالإضافة إلى مشاركة المخططات لإنتاج المعدات الطبية المهمة مثل أجهزة التنفس الاصطناعي ودروع الوجه.


جلبت البرمجيات مفتوحة المصدر بالإضافة إلى التعاون حالات متعددة من الابتكار في العقد الماضي، ونظرًا لأننا في منتصف أزمة صحية عالمية، أصبحت أهمية النظام البيئي ذي البرمجيات مفتوحة المصدر أكبر من أي وقت مضى.


يمكن استخدام مجموعات البيانات مفتوحة المصدر هذه وربطها معًا لتسهيل الوصول إليها من قِبل الأشخاص لمختلف التطبيقات المبتكرة، ويتم استخدام البيانات مفتوحة المصدر على نطاق واسع من أجل إنشاء النماذج وللتحليل الوبائي لإعلام الناس ومساعدة الباحثين وصانعي السياسات بما يتعلق بفيروس كورونا. عندما يتعلق الأمر بتحليلات البيانات والتصور، فإن معظم الأدوات تكون مفتوحة المصدر أيضًا، ما يشير إلى التعاون بين أشخاص وفرق معينين للتعامل مع فيروس كورونا.


سوف يكون لقواعد البيانات مفتوحة المصدر، مثل تلك التي تحتفظ بها جامعة جون هوبكنز، تأثير كبير، ويجيد الباحثون بالفعل سيناريوهات التنبؤ والاستنتاج وتقدير آثار التدخلات الطبية. يقوم عدد كبير من المتخصصين ورجال الأعمال والمتطوعين على مستوى العالم ببناء ترتيب محتمل بديل: صنع أجهزة تنفس اصطناعي مفتوحة المصدر، ومع إمكانية الوصول إلى تصاميم بسيطة، يمكن للمبتكرين في أماكن مثل الهند أو أفريقيا أو أميركا الجنوبية أن يقوموا بتجميع أجهزة التنفس الاصطناعي بسرعة وكفاءة باستخدام الأجهزة التي يمكنهم الوصول إليها وكذلك أنظمة البرمجيات المفتوحة.


وتم العثور على بعض النماذج الرئيسية لأجهزة التنفس الاصطناعي مفتوحة المصدر من خلال قنوات التواصل الاجتماعي ومنصات مفتوحة المصدر مثل (GitHub)، وقد أدى ذلك إلى حل تحديات التكلفة وتطوير استراتيجية استجابة للأزمة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .