العدد 4320
الأربعاء 12 أغسطس 2020
ريشة في الهواء أحمد جمعة
منصة للغد
الأربعاء 12 أغسطس 2020

محنة كورونا وما صاحبها من تداعيات على مستوى بلادنا البحرين، يمكن تحويلها، لمنصة لغدٍ أجمل وأروع، حيث نستطيع إذا تكاتفنا شعبا ودولة وإرادة، خلق المعجزة التي تصنع الحضارات، من يصدق أن اليابان بعد القنبلتين النوويتين، وألمانيا وما لحق بها من دمار، وكوريا الجنوبية بعد الحرب المجنونة مع الشمال، وسنغافورة، من يصدق أن هذه الدول وغيرها خرجت من تحت الرماد لتطفو على قمة الهرم العالمي؟

المعجزات تحصل للأمم والشعوب، إذا عملنا دون كسل وملل، وإذا وضعنا الفرد المناسب في المكان المناسب، وإذا تحررنا من التطرف والتعصب الآيديولوجي، وإذا خرجنا من الماضي إلى الحاضر دون النظر للأسماء والألقاب واكتفينا بالكفاءات والشهادات العلمية والإنجازات العملية، يمكننا فعل ذلك والدليل هذه الآلاف من الكفاءات من العاملين والمتطوعين والمجازفين على خط الجبهة الأولى بالمعركة مع كورونا وقد أنجزوا خلال شهور قصيرة ما عادل عمل سنوات طويلة في معركة ضارية مع الوباء.


تخيلوا لو أن هذا العمل الجاري الآن على الساحة الطبية والإدارية والتطوعية، وبكل المجالات كان بنفس الحافز والاندفاع مع التقدير الذي لم يبخل به سمو الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء حفظه الله، بتكريم وتحفيز هذه الكفاءات التي أثبتت أنها مستعدة للعمل لو توفر لها المناخ والبيئة المحفزة... لقد كان وباء كورونا البيئة المحفزة التي أيقظتنا من السبات وجعلت قطار العمل ينطلق بسرعة، نتمنى أن يستمر حتى بعد هذه المرحلة الكئيبة التي يمر بها العالم، لو حافظنا على وتيرة هذا العمل ولو استمرت عجلة القطار بنفس السرعة وأكثر بكل المجالات فإن المعجزة الإنمائية ستتحقق مثلما فعلت شعوب كثيرة حاربت بهذه الصورة.


الغد... المستقبل قد لا تكون صورته واضحة من مسافة قصيرة ورؤية محدودة، لكن بنظرة بعيدة الأفق يمكن رسم صورة مجتمع البحرين القادم بإشراقة مؤكدة لو توفرت ليس فقط النيات الطيبة، لكن معها إرادة العمل وعزيمة البناء وتقدير من يحارب على جبهة العمل فهذا الشعب يملك طاقة هائلة، فقط انتهجوا نهج خليفة بن سلمان في وضع الأسس والقواعد ليسير عليها الجميع بحسب الكفاءات والخبرات لتشهدوا الإنجازات، فالغد لا ينتظر، وهذه الأزمة حافز أكثر منها مُعوّق.

تنويرة: رأيت متشائما فتفاءلت، ورأيت متفائلا فتشاءمت.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية