+A
A-

دي ميستورا: الظروف مهيأة لإنهاء الحرب في سوريا

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أمس الاثنين، إن الظروف الآن مهيأة لتحقيق تقدم لإنهاء الحرب في سوريا.

وقال “الظروف مهيأة واحتمالات تحقيق تقدم الآن “أكبر” مما شهدناه في الماضي”، مضيفاً “أنجزنا الكثير من الأهداف في أستانا”، مشيرا إلى أن النزاع السوري كان الأكثر تعقيدا، وما تم تقديمه ساهم في تبسيطه.

وتابع دي مستورا خلال مؤتمر صحفي في مستهل محادثات السلام السورية جديدة بجنيف، إن اتفاقات عدم تصعيد القتال في سوريا يمكن أن تسهل تسوية الصراع وتفضي إلى مرحلة لإرساء الاستقرار في البلاد.

واستدرك، “يجب أن تكون مثل تلك الاتفاقات مرحلة انتقالية وأن تتجنب التقسيم”، وفق ما أوردت “رويترز”. وقا إن مناقشات تجرى في العاصمة الأردنية عمان لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوب غربي سوريا بوساطة أميركية وروسية وهو أول جهد من جانب الحكومة الأميركية في ظل الرئيس دونالد ترامب في إطار صنع السلام. وقال دي ميستورا “الاتفاق متماسك في الأساس بوجه عام، متماسك بدرجة كبيرة جدا. في جميع الاتفاقات تكون هناك فترة للتكيف. ونحن نراقب باهتمام شديد”. وأضاف “لكن بوسعنا أن نقول إننا نعتقد أن (الاتفاق) أمامه فرصة جيدة جدا للنجاح”. وتستمر جولة المفاوضات السورية السابعة بين الحكومة والمعارضة لمدة 5 أيام، ويتضمن جدول أعمال المفاوضات بحث قضايا الحكم الانتقالي والانتخابات والإرهاب والدستور.

في غضون ذلك، أطلقت قوات النظام السوري، أمس الاثنين، هجوماً ضد الفصائل المعارضة في محافظة السويداء، على رغم سريان وقف لإطلاق النار جنوبي البلاد. وبينما أكد ناشطون أن العملية تستهدف فصائل المعارضة المسلحة، فقد أعلنت وسائل الإعلام الحكومية أن العملية تستهدف مسلحي تنظيم داعش المتشدد. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن “قوات النظام بدأت هجوماً صباح الاثنين على الريف الشمالي الشرقي لمدينة السويداء، ترافق مع قصف للطائرات الحربية على مناطق الهجوم”. وتوجد في ريف السويداء فصائل معارضة، تتلقى وفق مدير المرصد رامي عبد الرحمن، دعماً من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.