+A
A-

الشيخة مرام: معرض الحدائق الدولي ينطلق 22 فبراير 2018

على امتداد 3 أيام وتحت شعار “سلامة الأغذية”

اختيار المزارعين المشاركين عبر قرعة علنية

إلغاء قاعة “التصميم” والتركيز على الأهداف الرئيسة

احتمالية التوسع في جائزة التصوير الفوتوغرافي

 

أعلنت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، صباح أمس، عن بدء الاستعدادات لإقامة معرض البحرين الدولي للحدائق المقبل، وذلك خلال الفترة 22 و25 فبراير 2018.

وكشفت الأمين العام أن “سلامة الأغذية” هو شعار المؤتمر في نسخته المقبلة، في محاولة للتأكيد على أهمية الارتقاء للمعايير العالمية المتعلقة بإنتاج وتخزين وتصنيع المنتج الغذائي الزراعي لغاية وصوله ليد المشتري النهائي والمستهلك.     وأكدت الشيخة مرام بنت عيسى، في مؤتمر صحافي أمس، أن المعرض يحظى برعاية كريمة مستمرة من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم متواصل من قرينة العاهل رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية الزراعة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

قرعة علنية:

ورداً على سؤال لـ”البلاد” بشأن معايير وآلية اختيار المزارعين البحرينيين المساهمين في المعرض، والذين يحظون بدعم من القائمين عليه، أجابت الشيخة مرام: “سيجري اختيار المشاركين عبر قرعة علنية في مؤتمر صحافي سيقام في فبراير 2018”. واستطردت: “سنتواصل مع وكالة الزراعة بوزارة الأشغال وشؤون البلديات لتتولى بدورها مخاطبة المزارعين الراغبين في المشاركة بالمعرض، وبعد أن تصلنا قائمة الراغبين، سنختار 14 مزارعاً لتكوين ما يشبه بـ(سوق المزارعين) داخل أروقة المعرض”.   وفيما يتعلق بأبرز التغييرات لمعرض الحدائق المقبل، أشارت الشيخة مرام إلى أن عدد قاعات المعرض قد انخفضت إلى اثنتين بعد أن كانت 3 قاعات في محاولة للتركيز على أهداف المعرض الرئيسية.

إلغاء قاعة:

وأضافت: “لقد جرى إلغاء قاعة (التصميم) بعد ما أظهره جميع العارضين من رغبة في التنافس ومقدرة على إظهار الإبداعات في تصاميم المساحات المخصصة لكل منهم”.

وتابعت قائلةً: “وعليه بقيت قاعتان، الأولى تسمى قاعة العرض/السوق، وهي المخصصة لدعم تسويق المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها (الورود، النباتات، والأدوات الزراعية، والأصص، ومعدات الإضاءة، وأثاث الحدائق، وغيرها من الخدمات الزراعية).

ولفتت إلى أن القاعة الثانية ستخصص للتوعية، وستضم مؤسسات رسمية، وتعليمية، وكذلك جمعيات ومؤسسات مجتمع مدني، وقد تُدعى شركات ومؤسسات قطاع خاص أيضاً لتتولى كل جهة تقديم برامج توعوية وتثقيفية وإبداعات زراعية أيضاً.   

تغيير جوهري:

وأعلنت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي عن تغيير جوهري طال جائزة أفضل جناح بين القطاعات العارضة، مشيرة إلى استحداث فئات جديدة لتمكين جميع المشاركين من المنافسة للظفر بالجائزة.

وأوضحت أن قراءة الوضع السابق للجائزة قد أظهرت حرمان بعض المشاركين من المنافسة الحقيقية على الجائزة نتيجة اختلاف طبيعة النشاط لكل مؤسسة/عارض.. كيف لمؤسسة معدات زراعية مثلاً أن تنافس مشتلاً في جمال منصة العرض؟

وبينت أن الفئات المستحدثة إلى الجائزة هي كالتالي: (شركات التصميم، مشاتل، محلات زهور، شركات مستلزمات الحدائق، شركات معدات ملاعب، شركات منتجات غذائية، شركات معدات زراعية).   

جمال الصورة:

من جانبها، أثنت رئيسة نادي البحرين للحدائق زهرة عبدالملك على شعار المعرض المقبل “سلامة الأغذية”، مشيرةً إلى تبني النادي للشعار ولتطبيقاته منذ سنوات طويلة.    

وتحدثت عبدالملك عن تطوير قد تشهده جائزة التصوير الفوتوغرافي في المعرض المقبل، عبر إضافة فئة جديدة وكأس ثالث للتنافس على الظفر به أيضاً.

وأضافت: “سابقاً، كان هناك كأسان لمسابقة التصوير الفوتوغرافي للحدائق، واحد للمبتدئين وآخر للمحترفين”.

وعبرت عن طموحها في استحداث فئة ثالثة للتنافس، وايجاد كأس ثالثة للطلبة، بهدف تشجيع هذه الفئة على دخول مسابقات التصوير عبر رفع حظوظهم في الفوز.