+A
A-

“الداخلية”: تحديد هوية 4 مشتبهٍ بهم في التفجير الإرهابي بالدراز

ضمن الجهود الأمنية لمكافحة الإرهاب، واستكمالاً لأعمال البحث والتحري للقبض على العناصر الإرهابية المتورطة في التفجير الإرهابي الذي وقع في قرية الدراز بتاريخ 18 يونيو 2017 وأدى إلى استشهاد أحد رجال الأمن وإصابة اثنين آخرين بإصابات بليغة، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على أحد العناصر الإرهابية الخطرة ممن نفّذوا التفجير وتحديد هويات بقية المشتبه بهم والكشف عن ملابسات التفجير الإرهابي، علمًا بأن أعمال البحث والتحري مازالت مستمرة، للكشف عن أية ارتباطات تنظيمية لمرتكبي هذا العمل الإرهابي بعناصر أو خلايا إرهابية أخرى.

وكشفت عمليات البحث والتحري أن منفذي هذا العمل الإرهابي، هما:

(1) المدعو حسن عبدالله مرهون راشد “26 عامًا” مقبوض عليه وضبط بحوزته سلاح ناري “كلاشينكوف” محكوم بالسجن في قضايا انفجار قنبلة بالدراز في أكتوبر 2014 وإشعال حريق عمدًا والاعتداء على رجال الأمن.

(2) المدعو سيد محمد قاسم محمد حسن فضل “25 عامًا” هارب، محكوم بالمؤبد في قضية إرهابية ومتورط في تفجير قنبلة بالدراز في فبراير 2016، وتجهيز وصناعة عبوات متفجرة محلية الصنع وصناعة وحيازة عبوات قابلة للاشتعال أو الانفجار.  

ودلت التحريات أن هذه المجموعة الإرهابية، تعمل تحت إشراف مباشر من حيث التمويل والتخطيط والتنفيذ من جانب كل من:

(1) حسين علي أحمد داود “31 عامًا” هارب وموجود في إيران، ومسقطة جنسيته ومتورط في تشكيل العديد من الخلايا الإرهابية والتخطيط لتنفيذ جرائم إرهابية أدت إلى استشهاد رجال أمن، محكوم بالمؤبد في ثلاث قضايا وحكم آخر بالسجن 15 عامًا ويدير خلايا إرهابية ويعمل منسقًا ميدانيًّا لما يسمى بـ “تنظيم سرايا الأشتر” الإرهابي وهو على صلة وثيقة بالحرس الثوري الإيراني والمدعو مرتضى السندي.

 

(2) أحمد محمد علي مهدي إبراهيم زين الدين “25 عامًا” هارب محكوم بالسجن في قضايا تشكيل خلية متورطة في ارتكاب أعمال إرهابية والتعدي على الدوريات الأمنية بسلاح محلي الصنع وصناعة وحيازة عبوات قابلة للاشتعال أو الانفجار.    

 

وباشرت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة، وإحالة القضية إلى النيابة العامة، فيما لا تزال عمليات البحث والتحري، جارية للقبض على بقية العناصر الإرهابية. وتؤكد وزارة الداخلية في ختام بيانها على المضي قدمًا في التصدي لكافة الأعمال الإرهابية والقبض على مرتكبيها وتقديمهم للعدالة واتخاذ كل ما من شأنه حفظ أمن الوطن وحماية السلم الأهلي وتوفير السلامة العامة لكافة المواطنين والمقيمين، داعية كل من لديه معلومات حول أي نشاط مشتبه فيه بأن لا يتوانى في الاتصال بالجهات الأمنية المختصة على الرقم 80008008 وذلك تعزيزًا لمبدأ الشراكة المجتمعية.