+A
A-

حسن الحجيري: الوقوف على كل جزئية سر نجاح

رجل أعمال بحريني شاب، من مواليد العام 1988، تخرج في جامعة نيويورك للتكنولوجيا تخصص إدارة أعمال وتجارة دولية.

يقول حسن بن رضي الحجيري، مؤسس وكالة حبيب لخدمات الطباعة، ويدير أيضا شركة أمواج الخليج العقارية، إن التواجد بميدان العمل والوقوف على كل جزئية به هو سر النجاح فيه، إذ إن مباشرة التجارة شخصيا أمر مهم جدًا والاتكالية تؤدي لتراجعها وبالتالي خسارتها.

“البلاد” التقته وحاولت معرفة سر النجاح في أعماله التجارية، فإلى مضابط اللقاء:

 

هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أبصر النور؟

- باشرت العمل منذ أن كنت ملتحقا بالمرحلة الإعدادية وذلك مع والدي إذ أعينه في أعماله وامتهنت التجارة على يديه الكريمتين وتدرجت باستلام مسؤوليات العمل حتى نهاية المرحلة الثانوية، وأصبحت مساعد ربان السفينة حتى استقلت بعملي الخاص مع بداية التحاقي بالجامعة، إلا أن مسؤولياتي بمؤسسة الوالد استمرت خصوصًا أثناء سفره للخارج. طبيعة عملنا بالأساس هي في مجال المكاتب بشتى خدماتها كالمطبوعات والنسخ الورقي وكذلك الأدوات القرطاسية والمكتبية بالإضافة إلى بيع الكتب التربوية الثقافية والمناهج التعليمية.

هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة والإرشاد من الوالد أو أي من أفراد العائلة؟

رؤية الوالد كانت دائمًا أن نكون نحن الأبناء “المطورين لتجارته” ومسؤوليتنا الأولى هي الدفع بعجلة العمل والتطوير المستمر والمواكبة للتكنولوجيا والتطلع دائمًا لتنمية الموارد وازدهار العمل هذا ما دفعني قبل 4 سنوات لتأسيس وكالة دعاية وإعلان هي “حبيب لخدمات الطباعة” والتي باتت الآن على قائمة الشركات البحرينية المتخصصة بهذا المجال، فنحن فخورون للغاية بتقديم أعمالنا وخدماتنا لعدة جهات حكومية وشركات عالمية بالإضافة لعدة محافل ومعارض عالمية تقام على أرض مملكتنا الغالية وها نحن اليوم وصلنا لله الحمد لمستوى مشرف بالمشاركات بشتى المعارض المحلية والعديد من المعارض والمؤتمرات السنوية العالمية كذلك لاسيما “مهرجان الشارقة الدولي للكتاب ومعرض الرياض والكويت”. حب العمل الحر والانخراط في مجال التجارة مع الاطلاع الدائم على سوق العمل ومتطلباته دفعني لخوض تجربة مختلفة عن نوعية التجارة الأساسية للعائلة، حيث إنني أصبحت أيضا أدير شركة عقارية محلية هي “أمواج الخليج العقارية” إضافة إلى عمل آخر يعتبره البعض تجارة أما أنا شخصيا فأعتبره مجرد هواية وهو بيع وشراء السيارات، حيث إنني أقوم بشراء السيارة التي تعجبني سواء كانت جديدة أو مستعملة وأبيعها أو استبدلها بأخرى حين تقع عيني على سيارة أفضل من سابقتها.

كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار فيه أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيًا مع المتغيرات؟

بالنسبة لي تواجدي بميدان العمل والوقوف على كل جزئية به هو سر نجاح هذا العمل نفسه، فمباشرة التجارة مهم جدًا والاتكالية تؤدي لتراجعها وبالتالي خسارتها أو كسادها.

هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك التجارية؟

في سبيل تطوير العمل والتوسعة عمدنا لإطلاق اسم موحد لفروعنا الخمسة فمع بداية العام الدراسي الجديد سيكون الاسم التجاري هو “المصادر لخدمات الطباعة والقرطاسية” بدلاً من عدة أسماء مختلفة لكل فرع “التكاتف، الطالب، النسخة الرائعة، حبيب لخدمات الطباعة، مكتبة طاهرة”. ورغم الانشغال التام بالعمل إلا أنه لابد من تخصيص وقت للأسرة وللأصدقاء فبهم تتغذى الروح التي تبني وبمشاورتهم والأخذ بأفكارهم يرقى هذا البناء ويستمر العطاء.