+A
A-

ترامب: “داعش” سيباد قريبا في سوريا والعراق

علق الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأربعاء على سير المعارك ضد “داعش” في سوريا والعراق، متوقعا “إبادة” التنظيم في المنطقة قريبا.

وكتب الرئيس الأميركي في تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”: “داعش هارب، وسيباد قريبا في سوريا والعراق”.

في غضون ذلك، قال جنرال أميركي كبير إن الحرب “بعيدة عن نهايتها” في العراق بالرغم من استعادة الموصل من داعش، موضحا أنه لا يتوقع تقليصا كبيرا في عدد القوات الأميركية والدولية بعد تحرير المدينة.

وأضاف الجنرال ستيفن تاونسند قائد قوات التحالف، التي تقاتل داعش بالعراق وسوريا، في إفادة صحفية أمس الثلاثاء، بأنه “لا يزال هناك عمل شاق يتعين على العراقيين والتحالف القيام به”.

ورجح الجنرال الأميركي أن يحتاج تطهير الموصل بشكل كامل “إلى أسابيع”، مضيفا أن “هناك أماكن يجب تطهيرها في محافظة نينوى مثل تلعفر، وينبغي تطهير غربي الأنبار”.

وذكر أنه باستعادة الموصل قد يزيد التحالف موارده، ومنها جهود الاستطلاع والدعم بالضربات الجوية للمساعدة في استعادة الرقة في سوريا، لكنه أوضح أن التغييرات لن تكون كبيرة.

وقال تاونسند إن واشنطن وبغداد تفضلان وجود القوات الأميركية في مرحلة ما بعد داعش، نظرا إلى تجربة الماضي، حيث غادرت القوات الأميركية وقوات التحالف العراق عام 2011، وحدث ما حدث خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

ميدانيا، اشتبكت القوات العراقية مع مقاتلين من داعش يتحصنون في المدينة القديمة بالموصل أمس بعد أكثر من 36 ساعة من إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر على المتشددين في معقلهم بالعراق. ومثل إعلان النصر على التنظيم المتشدد في الموصل يوم الاثنين أكبر هزيمة لداعش منذ إعلان قيام دولة الخلافة قبل 3 سنوات لكن لا تزال هناك جيوب غير مؤمنة في الموصل ولحقت أضرار كبيرة بالمدينة بعد قتال دام نحو تسعة أشهر. وفر نحو 900 ألف شخص من القتال يقيم أكثر من ثلثهم في مخيمات خارج المدينة ولجأ الباقون إلى منازل أقارب وأصدقاء في أحياء أخرى.