+A
A-

تعادل كندا وكوستاريكا ونقطة أولى معلّقة لغويانا

حسم التعادل الإيجابي 1-1 مواجهة كندا مع كوستاريكا، في حين خطفت غويانا الفرنسية نقطة أولى قد لا تحتسب بتعادلها سلباً مع هندوراس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف.

وكان ديفيس (16 عاماً)، لاعب فانكوفر وأيتكابس المولود في مخيم للاجئين في غانا عام 2000 بعد هروب عائلته من الحرب في ليبيريا، سجل هدفين في مرمى غويانا (4-2) في افتتاح البطولة الجمعة الماضي. وافتتح ديفيس التسجيل في المباراة الثانية فجر الأربعاء في هيوستن في الدقيقة 26 بعد أن تخطى بسرعته الهائلة الدفاع وتابع عرضية من سكوت أرفيلد في المرمى بعد أن خدع الحارس الكوستاريكي باتريك بيمبرتون.

وكان ديفيس قريباً من تسجيل الهدف الثاني بعد 10 دقائق (36)، وتدخل الحارس الكندي ميلان بوريان وأنقذ مرماه ببراعة وأبعد كرة من ركلة ركنية، لكن ذلك لم يمنع كوستاريكا من إدراك التعادل قبيل نهاية الشوط الأول بفضل فرانشيسكو كالفو (42).

وترك ديفيس، المراقب من ناديي مانشستر يونايتد وليفربول الإنكليزيين، مكانه في مستهل الشوط الثاني متأثراً بإصابة في كاحل قدمه اليمنى، وانتقلت كندا بعد خروجه إلى الدفاع وحافظت على نقطة ثمينة أبقتها في صدارة المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق الأهداف عن كوستاريكا.

غويانا تتحدى الكونكاكاف

وفي المباراة الثانية، حصلت غويانا الفرنسية على نقطتها الأولى في البطولة بتعادلها سلباً مع هندوراس على الملعب ذاته “كومباس ستاديوم” في هيوستن بولاية تكساس.

لكن نقطة غويانا قد لا تحتسب وتتحول إلى هزيمة صفر-3 بسبب تحديها اتحاد الكونكاكاف وإصرارها على إشراك الدولي الفرنسي السابق فلوران مالودا.

ورغم هذه المخالفة، لم يلعب مالودا دور المنقذ الذي كان يعول عليه القيام به حيث غاب عن أجواء اللقاء تماماً في الشوط الأول، وهدد في الثاني مرمى الحارس الهندوراسي لويس لوبيز في مناسبتين بتسديدتين بعيدتي المدى (48 و60)، مع بعض التمريرات الخطرة داخل منطقة الخصم.

وكانت مشاركة مالودا (37 عاماً)، لاعب ليون وتشيلسي الإنكليزي سابقاً، موضوع جدل بين اتحاد غويانا والكونكاكاف لأنه دافع عن ألوان فرنسا في 80 مباراة دولية ولا يستطيع نظرياً أن يمثل أي دولة أخرى وفق قواعد وقوانين الاتحاد الدولي (فيفا).

ولأن الفيفا لا يعترف حتى الآن بغويانا، رد على طلب الكونكاكاف بالتدخل بأن المسألة خارج إطار صلاحيته، ويعود للاتحاد منظم البطولة البت في الموضوع.

وأصدر الكونكاكاف بياناً بعد نهاية المباراة جاء فيه “في موضوع أهلية اللاعبين بتمثيل الاتحادات، يحترم الكونكاكاف قواعد الفيفا” التي تمنع لاعباً من تمثيل بلدين وتقضي باعتبار المنتخب المخلف لها خاسراً صفر-3.

وأضاف البيان “أحيل الملف إلى لجنة الانضباط للكأس الذهبية التي ستدرسه وتتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب”. وتقام فجر الخميس الجولة الثانية للمجموعة الثانية فتلعب بنما (نقطة واحد) مع نيكاراغوا (لا شيء)، والولايات المتحدة (نقطة) مع مارتينيك (3 نقاط).

ويتأهل أول وثاني كل من المجموعات الثلاث إضافة إلى صاحبي أفضل مركز ثالث إلى ربع نهائي البطولة التي تختتم في 26 الحالي على ملعب “ليفايس ستاديوم” في سانتا كلارا.