+A
A-

تأييد معاقبة متهم بضرب شرطيين

رفضت المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد وعضوية كل من القاضيين محسن مبروك ومعتز أبو العز وأمانة سر يوسف بوحردان، معارضة شاب حاول منع الشرطة من القبض على شقيقه والصادر عليه حكم بالسجن 5 سنوات في قضية سرقة، والمدان غيابيًا برفقة شقيقه بالاعتداء على شرطيين كانا قد حضرا للقبض على الأخير، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 3 سنوات.

وكانت ذات المحكمة قضت في وقت سابق حضوريًا بمعاقبة المطلوب (37 عامًا) وغيابيًا لمُعترض (25 عامًا) بالسجن لمدة 3 سنوات، وببراءة المعترض من تهمة السب والقذف.

وتعود التفاصيل إلى ما أبلغ به العريف المجني عليه الأول، والذي قال إنه عندما توجه برفقة العريف (المجني عليه الثاني) تنفيذًا لأمر الضبط الصادر بحق المتهم المُعارض أثناء ما كانا على واجب عملهما بمنطقة اللوزي، إذ قام كل من المتهمين بالاعتداء عليهما بالضرب، إذ إنه محكوم عليه بالسجن 5 سنوات بقضية سرقة.

وأضاف أن المُعارض للحكم أحدث إصابةً في يده أثناء الاعتداء عليه، وكذلك قام شقيقه بإحداث إصابات متفرقة في جسمه، فيما اعتدى الشقيق على سلامة جسم المجني عليه الثاني، حتى تمكنا من السيطرة على شقيق المطلوب وتم القبض عليه، فيما تمكن شقيق المطلوب من الهروب مقاومًا إياهما باستخدام القوة والعنف للتخلص من قبضتهما، موضحًا أن المطلوب كان في حالة سكر.

وثبت للمحكمة أن المتهمين بتاريخ 23 سبتمبر 2014: اعتديا على سلامة جسم العريف المجني عليه الأول حال كونه أحد قوات الأمن العام وذلك أثناء وبسبب تأديته لوظيفته وأحدثا به الاصابات الموصوفة بالتقرير الطبي ولم يفض الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية مدة تزيد على 20 يومًا.

المتهم الثاني: اعتدى على سلامة جسم العريف المجني عليه الثاني حال كونه أحد قوات الأمن العام وذلك أثناء وبسبب تأديته لوظيفته وأحدث به الاصابات الموصوفة بالتقرير الطبي ولم يفض الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية مدة تزيد على 20 يومًا.

المتهم الأول (المعارض): أولاً: استعمل القوة والعنف مع المجني عليه الأول بنية حمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته وهو القبض على المتهم الثاني ولم يبلغ بذلك مقصده.

ثانيًا: رمى الموظفين العامين المجني عليهما بإحدى طرق العلانية بما يخدش من شرفهما واعتبارهما بأن وجه إليهما الألفاظ المبينة بالمحضر في مكان عام وذلك أثناء وبسبب تأديتهما لوظيفتهما دون أن يتضمن ذلك إسناد واقعة معينة.

يذكر أن المتهم الأول يبلغ من العمر 25 عامًا، ويملك رصيدًا بعدد 8 أسبقيات، فيما أظهر كشف الاستعلام الجنائي الخاص بالمطلوب أن 30 بلاغًا مسجلين ضده، إما سرقات أو الاعتداء على الغير.