+A
A-

60 % زيادة أعداد المقبلين على السفر والسياحة في الصيف

تشهد حركة السفر زيادة في أعداد المسافرين في شهري يوليو وأغسطس اذ يتزامن ذلك مع الإجازة الصيفية، اذ أظهرت بيانات أن هذه الحركة قد زادت بشكل ملفت هذا العام لتصل الى نسبة تتجاوز 60 % قياسًا بالأشهر الأخرى.

من جانبهم، رأى مختصون في مجال السفر والسياحة أن اسعار التذاكر لكثير من الوجهات المطلوبة للمسافرين قد ارتفعت نسبيا جراء ارتفاع تكاليف السكن في البلدان المستقبلة للسياح والمسافرين.

ورأى الرئيس التنفيذي للمبتكر للسفر والسياحة حسين المعلم أن الإقبال على وجهات السفر يشهد خلال الإجازة الصيفية زيادة بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 % قياسًا بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أنها تجاوزت نسبة 60 % قياسًا بالأشهر الأخرى من العام.

ووفقًا للبيانات الرسمية التي تنشرها شؤون الطيران المدني التابع لوزارة المواصلات على موقعها، بلغ إجمالي عدد المسافرين (القادمين والمغادرين) للمملكة عبر المطار خلال الإجازة الصيفية (شهري يوليو وأغسطس من العام الماضي) نحو 1.7 مليون مسافر، بزيادة نحو 61.5 ألف مسافر، ما نسبته 3.8 % قياسًا بقرابة 1.6 مليون مسافر في ذات الفترة من العام 2015.

وأوضح المعلم أن وجهة تركيا تشهد اكتساحًا وتعتبر الوجهة الأولى للسفر هذا الموسم، مع انخفاض شديد على السياحة الآسيوية، مبينًا أن تركيا تحتل المرتبة الأولى من الوجهات المفضلة، تليها الدول الأوروبية، فالمرتبة الثالثة بحر قزوين (من بينها اذربيجان)، والمرتبة الرابعة آسيا، وفي المرتبة الخامسة البرازيل وأميركا، كما وتعتبر تركمستان وقزقستان من الوجهات الجديدة للسفر.

 

50 % انخفاض الإقبال على تايلند

وأشار إلى وجود انخفاض شديد في الطلب على السياحة الى تايلند هذا العام بعد أن كانت سنويًا وجهة مطلوبة، وهذا الانخفاض في الطلب على هذه الوجهة تجاوز 50 % هذا العام.

وذكر أن نسبة الإقبال على تركيا كوجهة مفضلة تضاعفت وشهدت زيادة في الطلب عليها في الإجازة الصيفية بنسبة 200 % قياسًا بالفترة المماثلة من العام الماضي، مضيفًا أن الطلب على اذربيجان شهد ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المسافرين بنسبة 100 %.

وفيما يتعلق بأسعار السفر والتذاكر، بين المعلم أن أسعار السكن شهدت ارتفاعًا ملحوظًا عمومًا إلا أن بعض المكاتب السياحية توفر عروضًا للمسافرين شاملة التذاكر والسفر ولذلك فإن هذا الارتفاع يكون نسبة طفيفة في أسعار العروض ولا يشكل تحديًا أمام هذه المكاتب.

وأشار إلى أن أسعار السكن في تركيا شهدت زيادة بنسبة 30 إلى 40 % في فترة الإجازة الصيفية قياسًا بالفترة المماثلة من العام الماضي، وأسعار تذاكر السفر شهدت ارتفاعًا ملحوظًا فعلى سبيل المثال كانت 150 دينارًا وارتفعت لتصل إلى نحو 400 أو 450 دينارًا مع بدء موسم الصيف ووجود إقبال كبير على هذه الوجهة وتنفذ التذاكر ولذلك ترتفع هذا الارتفاع الملحوظ.

 

40 % الارتفاع في تذاكر اذربيجان

وبشأن السفر الى اذربيجان، ذكر المعلم أن أسعار التذاكر إلى اذربيجان شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة تتراوح ما بين 30 و40 %، كما ارتفعت أسعار التذاكر إلى البوسنة من 160 دينارًا في العام الماضي لتتراوح ما بين 380 و400 دينار في هذا الموسم، عازيًا سبب ارتفاع أسعار تذاكر السفر إلى البوسنة إلى زيادة الطلب عليها من المسافرين مع قلة المعروض من التذاكر التي توفرها شركتا الطيران (شركة بيجاسوس وفلاي دبي) بأسعار منخفضة، في حين أن شركات الطيران الأخرى أسعار تذاكرها مرتفعة جدًا.

وتطرق إلى أن أسعار السفر إلى أوروبا جيدة نسبيًا إلا أن عدم توافر مواعيد لإصدار تأشيرات سفر قبل بدء موسم الصيف يشكل عائقًا أمام السفر إليها.

 

تركيا الوجهة الأولى المفضلة للسفر

بدوره، اتفق الرئيس التنفيذي لسفريات الرياض، رياض أحمد مع المعلم في وجود زيادة كبيرة في أعداد المسافرين في الإجازة الصيفية بنسبة 60 % عن الأشهر الأخرى من العام.

واعتبر أن تركيا تعتبر الوجهة الأولى المفضلة للسفر، تليها البوسنة، فجورجيا، وبعدها اذربيجان التي بدأت تنشط في العامين الماضي والجاري، وفي المرتبة الخامسة دول شرق آسيا، ثم أوروبا، فالدول الخليجية.

وأكد أن الأسعار إلى تركيا والبوسنة وجورجيا واذربيجان مناسبة ومستقرة ولذلك تشهد زيادة في السياحة العائلية إليها عبر العروض المقدمة من مكاتب السفر والسياحة.

وأشار إلى أن البوسنة تشهد إقبالا كبيرًا من المسافرين للسياحة العائلية إلى جانب التجارة والعقارات التي بدأت تنشط فيها، مؤكدًا أن الوجهة المفضلة في دول الخليج تأتي سلطنة عمان (مسقط وعمان) في المرتبة الأولى، تليها الإمارات.

وفيما يتعلق بأسعار التذاكر والسكن، أوضح أحمد أنها مستقرة عمومًا وتشهد تفاوتا في الأسعار بين الارتفاع والانخفاض بحسب المواسم بنسبة 10 %، خصوصا أن هذه الوجهات تشجع على السياحة، كما أن أكثر مكاتب السياحة والسفر تعمل وفق تنظيم مجموعات وعروض شاملة التذاكر والسكن وبالتالي فإن المسافر لن يشعر باختلاف كبير في الأسعار خصوصًا أن المسافر يحصل على عرض شامل، فعلى سبيل المثال سعر التذكرة إلى اذربيجان 380 دينار وقد ترتفع أو تنخفض بين مكتب وآخر إلى أن هذا التفاوت بسيط.

وتطرق إلى أن تصنيف مقاعد الطائرة يؤثر على أسعار التذاكر، وتبدأ الحجوزات بالأسعار الأدنى ثم المتوسطة فالأسعار الأعلى، وبعد نفاذ حجوزات المقاعد التي أسعارها متدنية يبدأ في حجز المقاعد التي أسعارها أعلى، وهذا ما يحدث على الدوام وليس مرتبطًا بموسم معين.

وذكر أن متوسط سعر الإقامة والسفر إلى تركيا لمدة 4 أيام و5 ليال تبلغ 250 دينارًا للشخص الواحد، و390 دينارًا إلى البوسنة، وتتراوح ما بين 390 و410 دنانير إلى اذربيجان، وتتجاوز 400 دينار إلى جورجيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لسفريات الرياض أن الناس تختار الدول بحسب طبيعتها ونظامها وأسلوب المعيشية فيها، والتي تعتبر أسعارها مستقرة وفي متناول الجميع، وتستطيع العوائل قضاء إجازتها فيها.

ولفت إلى أن مكاتب السفر والسياحة تواجه صعوبات في حجوزات السفر؛ بسبب زيادة طلب المسافرين وحجز مقاعد السفر المنخفضة الأسعار، والمقاعد المتبقية أسعارها أعلى ولذلك يجب حجز التذاكر قبل موعد السفر بفترة كافية للتمكن من حجز المقاعد المنخفضة الأسعار، مشيرًا إلى أن الارتفاع في أسعار المقاعد بين تصنيف وآخر يتراوح ما بين 10 و40 دينارًا.