+A
A-

وزير خارجية فرنسا يبحث في الإمارات أزمة قطر

وصل وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، مساء الأحد، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لبحث آخر مستجدات الأزمة الخليجية وسبل تجاوزها. وذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام” أن لودريان أجرى محادثات مع ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلالها “تعزيز علاقات الصداقة والتعاون” بين البلدين بالإضافة إلى “عدد من القضايا الإقليمية والدولية”.

ويقوم وزير الخارجية الفرنسي بجولة في منطقة الخليج شملت كلا من قطر والسعودية والكويت، في إطار الجهود الرامية للإسهام في تسوية أزمة قطر.

وفي وقت سابق من امس الأحد، أجرى لودريان محادثات مع المسؤولين الكويتيين في مسعى لدعم جهود الإمارة في التوسط لحل الأزمة.

والتقى لودريان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير خارجيته، بحسب ما ذكرت وكالة كونا للانباء، وتناولت المحادثات ازمة قطر بعد ان قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها بالدوحة.

واستهل لودريان جولته التي تستمر يومين بزيارة قطر والسعودية يوم السبت.

ودعم وزير الخارجية الفرنسي دور الكويت كوسيط في الازمة معتبرا أنها يجب أن تحل “بين دول الخليج نفسها”.

واضاف اثناء زيارته السعودية السبت ان “فرنسا لا ترغب في أن تكون بديلا من الوسيط .. بل ترغب في القيام بدور مسهل للوساطة” التي تقودها الكويت.

وتأتي جولة لودريان الخليجية بعد وساطة أجراها وزير الخارجيّة الأميركي ريكس تيلرسون استمرت 4 أيام ولم تُحقّق الكثير من ناحية تخفيف حدة التوتر في الخليج.

وفرضت الرياض وحلفاؤها عقوبات على الدوحة في الخامس من يونيو، بما في ذلك إغلاق حدودها البرية الوحيدة، إضافة إلى حرمان قطر من استخدام المجال الجوي لكل من الدول الأربع التي أصدرت أوامر لمواطنيها بمغادرة قطر.

وتتهم هذه الدول الدوحة بدعم التطرف والتقارب مع ايران. وهذه الازمة هي الاسوأ التي تشهدها منطقة الخليج منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي في 1981.