+A
A-

مصدر لـ “البلاد”: رفع سن التقاعد إلى 65 سنة تدريجيًّا

كشف مصدر موثوق لـ “البلاد” عن أن المطبخ القانوني للدولة يعكف على صياغة قانون لرفع سن التقاعد، مشيرًا إلى أن القانون سيرفع سن التقاعد بصورة تدريجية خلال السنوات القادمة، حيث سيصل سن التقاعد في أقصى حد إلى 65 سنة، بينما المعمول عليه حاليًّا وفق القانون 60 عامًا.

وأكد أن الدراسة تعكف حاليًّا على رفع سن التقاعد بشكل تدريجي وعن طريق تطبيق مستويات معينة كل فترة زمنية محددة، ومن جملة التصورات رفع سن التقاعد على مستوى تسع سنوات بالتدريج حتى يبلغ عند مستوى 65 سنة، ولكن هذه المدة قد تتغير بالنقصان أو الزيادة وهذا راجع للرؤية التنفيذية النهائية للقانون الذي يتم وضع اللمسات الأخيرة عليه في الفترة القليلة القادمة.

وأشار إلى أن المطبخ القانوني سيرفع القانون للمجلس الوطني بعد وضع اللمسات النهائية عليه وثمة ملحقات بقانون رفع سن التقاعد الجديد وهذه الملحقات تحتوي على جملة من الإجراءات ترتكز في أساسها على العامل الحسابي لنسبة المعاش التقاعدي والعمر الافتراضي للمحال على المعاش.

ونفى المصدر كافة الإشاعات التي تفيد بتحوّل هيئة التأمين الاجتماعي إلى شركة مساهمة، مؤكدًا أنه ليس هنالك سابقة في العالم أن تتحول هيئة من حكومة إلى شركة مساهمة.

وأكد أن القانون لا يسمح بإطلاع أي جهة على أسرار التقاعد، وأنه لا يمكن أن تدير التأمينات الاجتماعية جهة غير حكومية على الإطلاق، منوّهًا إلى أن الاستثمارات التي تتبع الهيئة تديرها شركات بينما أسرار التقاعد والهيئة تتبع الحكومة ولا ثمة تصور لتحولها لشركة.