+A
A-

وزير الأشغال: الانتهاء من مناقصات عقود نظافة وحراسة المرافئ

 أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف الانتهاء من المناقصات المتعلقة بعقود نظافة وحراسة المرافئ البحرية في جميع المناطق ومن ضمنها مرفأ الدراز، مؤكدا أن أعمال النظافة قد بدأت بالفعل، إذ تمت إزالة أكثر من 5 أطنان من المخلفات التي كانت في مرفأ الدراز.

وقال خلف إن الوزارة قامت بتشكيل فريق من الجهات ذات العلاقة لحصر احتياجات قرية الدراز إثر الزيارة التي قام بها؛ تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأوضح أن العمل يجري حاليا لإعداد المناقصة المتعلقة بأعمال تطوير مرفأ الدراز، ومن المؤمل الانتهاء منها في القريب العاجل، وقال “فريق العمل بالوزارة بدأ بالفعل بمباشرة الأعمال المطلوبة في قرية الدراز”.

بدء أعمال النظافة في المرفأ

وتابع “بدأت أعمال النظافة وإزالة المخلفات من مرفأ الدراز؛ تمهيدا لتسوير المرفأ وتركيب بوابة وعمل منطقة مظللة للصيادين وبناء استراحة للصيادين إضافة إلى بناء المزلق الذي يتم فيه إنزال وتصعيد القوارب وبناء مكتبين مع المرافق عند مدخل المرفأ للموظفين وللحارس ومخازن ومرفق صحي للمرفأ”.

وأضاف “تم توجيه إدارة الطرق لتوفير الإنارة ورصف وتبليط المرفأ كما تم توجيه المختصين لاحتساب التكاليف التقديرية لتطوير المرفأ وتشكيل لجنة من جميع الأطراف ذات العلاقة باشرت عملها مباشرة بعد عيد الفطر المبارك”.

وقال خلف “يعتبر الأمن والسلامة في المرافئ البحرية الركيزة الأساس، فهو يعمل على تحقيق الأمن والاستقرار ويحافظ على سير العمل وانضباطه وديمومته عبر الملاحظات اليومية ورفع التقارير اللازمة عن سوء استخدام المرافئ ومرافقها والمخالفات المرتكبة من قبل الصيادين ومرتادي المرفأ.

 

 

الانتهاء من مناقصة حراسة ونظافة المرافئ

وأردف “تم الإنتهاء من مناقصة الحراس للمرافئ (...) إلا أننا لحد الآن لم نستلم الحراس، وفور استلامنا حراس المرافئ من الشركة التي فازت بالعطاء سنقوم بتوفير الحراسة اللازمة لمرفأ الدراز”.

وأضاف “لتجنب حدوث ما يحمد عقباه فلا بد من توفير مستلزمات السلامة كتوفير خراطيم مياه بين كل 50 مترا على امتداد أرصفة المرافئ ومعدات إطفاء متنوعة للتعامل مع مصدر الحريق حسب نوعه وتوفير التدريب العالي لفريق العمل ولجميع موظفي المرافئ للتعامل مع الإسعافات الأولية وحوادث الحريق”.

وفيما يتعلق بقطاع الطرق والصرف الصحي، قال خلف: “بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لزيارة منطقة الدراز ولقاء ممثلي أهالي المنطقة واللقاء الذي تم مع وجهاء وأعيان المنطقة، قامت الوزارة بزيارات ميدانية من قبل المختصين لمعاينة الطلبات والدفع بتنفيذها وفق الإمكانات المتاحة، ويقوم المختصون حاليا بدراسة الطلبات والتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة لإعداد التقرير الفني والمالي لتلك الإحتياجات “

تطوير شارع “36” المحاذي للساحل

 

 

وأضاف “فيما يتعلق بقطاع الطرق فقد تم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والثانية والثالثة من مشروع تطوير القرية والتي شملت المجمعات (538 - 540) في مارس من العام 2005، علما أن المجمعات المتبقية وهي (536، 542، 544) لم يتم تطويرها؛ نظرا لتحول مشروع تطوير القرى إلى مشروع التنمية الحضرية”.

معظم المجمعات مرتبطة بالصرف الصحي

أما فيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، قال “معظم منطقة الدراز موصلة بشبكة الصرف الصحي وهي المجمعات (536، 538، 540، و542)، أما منطقة المنازل الجديدة وحديثة التقسيم والواقعة في المجمع (544) فهي غير موصلة بشبكة الصرف الصحي؛ وذلك نظرا لعدم توفر الطاقة الإستيعابية للشبكة العامة الصرف الصحي، ومن المؤمل أن يتم توصيل هذه المناطق والمناطق المجاورة والمناطق المستحدثة الجديدة إلى شبكة الصرف الصحي بعد الانتهاء من بناء خطوط الصرف الصحي الرئيسة العميقة في المنطقة”.

أما بالنسبة لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار في المنطقة، أوضح خلف أنه “تم دراسة مواقع تجمعات مياه الأمطار في منطقة الدراز من قبل اللجنة المكلفة بدراسة تجمعات مياه الأمطار على مستوى المملكة، إذ تم حصر 39 موقعا جار دراستها والتنسيق مع الجهات الأخرى؛ تمهيدا لإعداد التصاميم التفصيلية لها لتوصيلها بشبكة تصريف مياه الأمطار في المنطقة”.

ساحل أبوصبح وأعمال الصيانة

من جهة أخرى، أكد خلف أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة والنظافة في ساحل أبوصبح، إذ قامت بلدية المنطقة الشمالية بالتنسيق مع شركة النظافة بتنظيف الساحل بالكامل، كما تم تقليم النخيل والأشجار والانتهاء من تقليم المسطحات الخضراء.

وأضاف “كما تم صيانة خطوط المياه في المرافق والتأكد من توصيلات الماء للمرافق العامة، كذلك تم ضبط مؤقت لتشغيل الإنارة في ساحل أبو صبح وتركيب الأرضية المطاطية في منطقة الألعاب”.

وأكد خلف أن المدير للعام لبلدية الشمالية يوسف الغتم قام بجولة ميدانية مؤخرا بمعية عضو الدائرة الأخت فاطمة القطري للاطلاع على سير العمل فيما يتعلق بالأمور البلدية، وألتقى خلالها ببعض الأهالي والاطلاع على أعمال النظافة والحدائق ميدانيا”.

وأضاف خلف: “تم توجيه المعنيين في بلدية المنطقة الشمالية لتكثيف وزيادة ساعات العمل في منطقة الدراز فيما يتعلق بأعمال النظافة بالذات داخل الأحياء والشوارع الداخلية، وزيادة أعداد الحاويات”.