+A
A-

الاتحاد الأوروبي ينضمّ لجهود تسوية الأزمة الخليجية

أكد مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسة عقدها، امس الاثنين، في مدينة جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أن الإجراءات ضد قطر ستستمر حتى تنفيذها لمطالب الدول الاربع الداعية الى مكافحة الارهاب.

ونقلت وكالة “واس” السعودية الرسمية عن وزير الثقافة والإعلام، عواد بن صالح العواد، قوله عقب الاجتماع “إن مجلس الوزراء استمع... إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها، وتطرق في هذا السياق إلى البيان المشترك الصادر من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين”.

وأضاف العواد أن مجلس الوزراء شدد “على ما عبر عنه البيان من تأكيد الدول الأربع على استمرار إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة، التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

من جانب آخر، أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على مبادئ عدة منها عدم التدخل فى الشؤون الداخلية لأية دولة، مؤكدا أن مصر فى المقابل لا تسمح لأحد بالتدخل فى شؤونها.

وشدد السيسي، خلال استقباله امس الاثنين، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، على أهمية الوقوف بحسم أمام السياسات التي تدعم الإرهاب والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار الدول العربية والعبث بمقدرات شعوبها، وذلك وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأعرب الرئيس المصري، عن تقديره للمساعي الحميدة التي تقوم بها الكويت بقيادة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، فيما يخص الأزمة مع قطر، والتي تؤكد حرصها على تعزيز التضامن والتوافق العربي.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، تقدير بلاده للجهود التي يبذلها أمير الكويت لتسوية الأزمة القطرية.

وقال شكري، إن مصر متمسكة بقائمة المطالب المقدمة لقطر، واستمرار العمل بحزمة التدابير والإجراءات المتخذة ضدها، على ضوء ما تلمسه دول الرباعية من استمرار قطر في اتباع نهج المماطلة والتسويف، وعدم اكتراثها بالشواغل الحقيقية التي عبرت عنها الدول الأربع وتطلعات شعوب المنطقة في التصدي بحزم للإرهاب والتطرف.

الى ذلك، أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والأمنية، فيديريكا موغيريني، أنها تخطط للقيام بزيارة إلى الكويت يوم الأحد القادم لدعم جهود تسوية الأزمة مع قطر. وقالت موغيريني، في مؤتمر صحفي عقدته امس الاثنين: “أنوي القيام بزيارة إلى المنطقة، وبالتحديد إلى الكويت القائمة بدور الوساطة، التي نؤيدها ونتواصل معها دائما، وأعتزم زيارتها يوم الأحد”.

واعتبرت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في تصريحات أدلت بها سابقا، أن الأزمة الحالية مع قطر “هي الأعمق من كل ما جرى في أي وقت مضى، وتسويتها لن تكون أمرا سهلا”.

ودعت موغيريني الدول الخليجية إلى “تسوية هذا التوتر سياسيا وبصورة سريعة حول طاولة المفاوضات، وبالاعتماد على جهود الوساطة الممتازة التي يبذلها أمير الكويت”، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.