+A
A-

سماح زويد: التصميم عماد النجاح في عالم الأزياء

سيدة أعمال بحرينية شابة دخلت مجال تصميم الأزياء إلى جانب وظيفتها. تقول سماح زويد، مصممة الأزياء وصاحبة مشروع “سام ستايل بوتيك” بالمحرق، إنه لابد وأن نواكب التطور في الموضة أولا بأول ومن أجل النجاح في هذا المجال لابد من التميز في التصميم، حيث إن المنافسة قوية في السوق المحلية، والتصميم هو الأهم في عالم الأزياء.

“البلاد” التقتها وحاولت معرفة سر النجاح في أعمالها التجارية، فإلى مضابط اللقاء:

 

هل لك أن تحدثينا عن طبيعة عملك، ومتى اطلقتيه؟

- أعمل في تصميم الأزياء بكل أنواعها، وتشمل فساتين السهرة، والعبايات اليومية للبسها في المنزل والعمل. وأطلقت مشروعي “سام ستايل بوتيك” منذ حوالي 3 سنوات.

 

هل استفدتِ من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقين النصيحة والتوجيه من أحد، على سبيل المثال، من الوالد أو من أي أفراد العائلة؟

- بالطبع استشير صديقاتي اللاتي سبقنني في نفس المجال بخصوص المشكلات التي واجهنها مع الزبائن أو مع العمال وسبل تفاديها في المستقبل.

 

كيف تديرين عملك الخاص، هل تتواجدين باستمرار أم تضعين الخطط والبرامج للعاملين لديك، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطورينه تماشيًا مع المتغيرات؟

- نظرًا لكوني أعمل إلى جانب وظيفتي الخاصة، لذا فأنا غير متواجدة طول الوقت مع العمال في هذا المشروع، ولكن أقوم بمباشرة العمل معهم يوميًا، وأعمل على توجيه الإرشادات لهم بعد أوقات عملي الخاص.

وأهم أسلوب في الإدارة هو التوجيه الصحيح وتنظيم الوقت. وبالنسبة للتطوير فإن مجال تصميم الأزياء في تغيير دائم لذا لابد وأن نواكب التطور في الموضة أولا بأول ومن أجل النجاح في هذا المجال لابد من التميز في التصميم حيث إن المنافسة قوية في السوق.

 

هل تفكرين بتطوير وتوسيع أعمالك؟

- التوسع والتطوير في التجارة ضروري ولابد منه وذلك دليل على أن المصمم ناجح في تصاميمه وكي يزيد من نطاق الزبائن ويتم الإقبال عليه بشكل أكثر.

وأحاول الحصول على مسوقين في دول الخليج ولكن لم تسمح لي الفرصة إلى الآن في هذا الاتجاه مع إبقاء المحاولات مستمرة. كما أن فكرة فتح فرع ثان متواجدة ولكن كوني أعمل إلى جانب عملي الخاص فالوقت المتاح للتركيز على فرعين أمر صعب، بالرغم من طلب الكثير من زبوناتي بفتح فرع آخر في منطقة الرفاع وغيرها.