+A
A-

الغتم: إزالة 128 ألف طن مخلفات في “الشمالية”بالنصف الأول

قال المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم “إن حجم المخلفات المزالة بالنصف الأول من العام 2017 بلغ 128 ألف طن”.

وأضاف الغتم في تصريح صحافي “بمتابعة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف قامت البلدية بتشديد الرقابة على مخلفات البناء، وتحسين مستوى نظافة قرى الشمالية، وعمل حملات توعوية بيئية بالشراكة مع الأهالي”.

وأوضح أن كمية المخلفات المزالة في المنطقة الشمالية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 128 ألف طن، كان نصيب النفايات المنزلية منها 68 ألف طن، بينما بلغت مخلفات البناء 36 ألف طن، إضافة إلى المخلفات الزراعية التي بلغت 24 ألف طن”.  وقال الغتم “إن القمامة المنزلية شكلت أعلى نسبة من المخلفات المزالة، إذ بلغت نسبتها 68 ألف طن من إجمالي المخلفات المزالة، بما يعادل إزالة 380 طنا يوميا من القمامة المنزلية و500 طن من المخلفات عموما”.

وأكد أن قسم النظافة يباشر في الوقت ذاته المخالفات، إذ بلغ عدد الإخطارات الصحية المحررة في النصف الأول 1773 إخطارا، كان نصيب إلقاء مخلفات البناء 518 مخالفة، والمخلفات الزراعة 77 مخالفة، بينما جاءت مخالفات “البلاعات” 59 مخالفة، و54 مخالفة أخرى متعلقة بالنظافة.

وأشار الغتم إلى أنه “على الرغم من الرقابة المشددة على مخلفات البناء، وعمليات الإزالة المستمرة إلا أننا نفاجأ بحجم كبير من هذه المخلفات تلقى يوميا في الساحات المفتوحة مما يشكل عبئا وضغطا على العمل ينعكس سلبا على طبيعة سير العمل وتقديم الخدمات للمواطنين”.

وأضاف “تقوم البلدية باتخاذ إجراءاتها القانونية وفرض الغرامات على المتجاوزين للقانون”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة السلبية يجب أن تنتهي وأن يعي كل فرد أهمية الحفاظ على النظافة العامة والمظهر الحضاري لمملكة البحرين”.  ودعا الجميع إلى ممارسة دورهم الرقابي للحد من ظاهرة رمي مخلفات البناء، والتبليغ عن أي مخالفات في هذا الشأن تعود بالضرر على البيئة.

وبشأن الحملات التوعوية البيئية، قال الغتم “بلغ عدد حملات النظافة 34 حملة في جميع مناطق الشمالية خلال الربع الثاني من العام الجاري”، مشيرا إلى حملات النظافة بالشراكة مع الأهالي الذين يقع عليهم دور كبير في الحافظ على نظافة القرى وهم شريك أساس في عمل البلدية.

وأوضح أن حملات النظافة تتم بالتنسيق مع أعضاء المجلس البلدي، إذ يتواصل الأعضاء بالمجلس مع الأهالي ويتم تحديد المناطق التي يراد أن ينظم بشأنها حملة نظافة والتنسيق مع شركة النظافة للبدء في الحملة تزامنا مع استغلال الحملة في توعية الجمهور بالحفاظ على الأنظمة والقوانين.

ودعا الغتم إلى ضرورة تعاون الجميع في موضوع النفايات من حيث الالتزام بوقت إخراج القمامة، إضافة إلى تعاونهم في الالتزام بالقانون بالذات فيما يتعلق بمخلفات البناء. وتابع أن وجود أكثر من 34 حملة توعوية بيئية خلال النصف الأول من العام 2017 يعكس حجم الدور الذي تقوم به البلدية في توعية الجمهور، وما حملة “القرية الجميلة” إلا نموذج تقدمه بلدية المنطقة الشمالية يعكس حقيقة الفهم لمعنى الشراكة المجتمعية بصورة عملية.