+A
A-

الخياط: توفير مواد الدفان والصخور من المحجر الوطني

قام وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط بجولة في محجر البحرين الوطني بمنطقة حفيرة يرافقه عدد من أعضاء لجنة البناء والتشييد بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة الأمين المالي عيسى الرفاعي، ومدير إدارة هندسة المواد سمير عفوني، وممثلون عن الشركة التي تدير المحجر حالياً.

وفي بداية الجولة، قدم الخياط لممثلي اللجنة شرحاً مفصلاً حول تطور العمل في المحجر الوطني مبيناً أن اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية كلفت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (شؤون الأشغال) بمسؤولية تعيين مشغل للمحجر وإعطاء الأولوية إلى المشاريع الحكومية في الحصول على المواد المطلوبة لما لهذه المشاريع من تأثير مباشر على الخدمات المقدمة للمواطنين مثل المشاريع الإسكانية وخدمات البنى التحتية كالطرق والصرف الصحي.

وأكد أن دور الوزارة في المحجر تنظيمي بالدرجة الأولى لضمان الالتزام بالمواصفات والكميات المنتجة والأسعار ومتابعة الأولويات في تصريف المواد بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، علماً أن هذه التغييرات جاءت في اطار مبادرة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في المملكة، كما أنها ستساعد على تحسين بيئة العمل وسلامة العاملين في المحجر. وتفقد الخياط ووفد لجنة البناء والتشييد بالغرفة العمليات المختلفة من استخراج ومعالجة وتصريف لمواد المحجر من صخور ورمال واستمعوا إلى شرح مفصل من القائمين على إدارة تشغيل المحجر حول هذه المراحل وما يرافقها من إجراءات ادارية وأمنية وبيئية وسلامة إضافة إلى متابعة وصول المواد إلى المشاريع الحكومية حسب الأولويات. وحث وكيل شؤون الأشغال جميع العاملين في قطاع الإنشاءات في المشاريع الحكومية إلى الالتزام بالحصول على مواد الدفان والصخور من المصادر المعتمدة سواء كانت من المحجر الوطني أو المستوردة من الخارج من مصادر معتمدة، وأثنى وفد الغرفة على هذا التوجه من شؤون الأشغال.

 

 

كما أكد الخياط أن المواد المستخرجة من المحجر أو من المصادر الأخرى المعتمدة تكون ذات جودة ومطابقة للمواصفات المعمول بها في قطاع الإنشاءات، إذ يتم التأكد من ذلك من خلال الاختبارات الدورية والمستمرة التي تتابعها إدارة هندسة المواد في الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية. يذكر أن المحجر تم إعادة تشغيله بشكل كامل في منتصف شهر أغسطس 2015، إذ تم الاتفاق مع (شركة ناس أسفلت) وهي أيضاً الشركة التي تم ترسية المرحلة الأولى عليها والمعنية في عمليات تصريف المواد التي كانت متوفرة في المحجر من صخور حماية ومواد دفان، علماً أن المحجر كان متوقعاً له أن ينتج حوالي 4 - 5 ملايين طن سنوياً حتى انتهاء المخزون والمتوقع أن يكون ذلك في خلال عامين إلى 3 أعوام بحد أقصى.

وفي ختام الجولة تقدم رئيس وأعضاء لجنة البناء والتشييد بالشكر والتقدير إلى الخياط والطاقم المشرف على المحجر، مثمنين إتاحة مثل هذه الفرصة لهم للاطلاع عن كثب على طبيعة العمل في المحجر.