+A
A-

الحجيري: “خربشة” تتحدث عن محبة أهل البحرين

يواصل الفنان والمخرج محمد الحجيري بروفات مسرحية “خربشة”، التي من المؤمل أن تعرض في مهرجان الريف المسرحي التاسع الذي سيقام في الفترة من 20 - 30 أغسطس الجاري.

المسرحية من تأليف على يحيى وإعداد وإخراج محمد الحجيري، مخرج مساعد علي مرهون، تمثيل لمياء الشويخ (أم عبدالله)، عادل المالكي (راجو)، صادق عبدالرضا (بوصالح)، نوف سبت (مبروكة)، علي مرهون (صالح)، علي مشعل (عبدالله)، فيصل البوري (خماسي)، محمد العالي (جاسم)، وسينوغرافيا وتنفيذ ديكور جعفر الرومي، وموسيقى سالم الجارح، وكلمات الموال أحمد حسن ناصر، وأداء الفنان حسين الشمعون.

وفي تصريح لـ “البلاد” قال مخرج العمل محمد الحجيري: لو حظيت بحياة كحياة أبي أين سأكون في ملفات التاريخ؟

ربما البعض منا عاش حياة أبيه وآخر مسحها من ذاكرته إنسانيته وربما يتبرأ منها ونحن نحاول استعادة الحياة السعيدة التي تعرفنا بها أرضنا وإخواننا، ويكفلها الإيمان بالحب والكرامة والعلاقات البشرية التي لم تنقطع يوما من حياتي، التي نسجتها قطرات العرق المختلطة في بيوت قريتي، كلما مررت بها وهي عامرة أو مهجورة أخذتني ذاكرتي إلى الأيام الجميلة وأخذت أقلب أوراق أبي وأتذكر حكايته الجميلة، ربما استلهمت روح العمل مع الكاتب علي يحيي الذي يساويني في العمر من حكايات عصرنا الصغير، الذي كبر بسرعة وشاخ وطمس الكثير من الحياة الحلوة التي كانت أغنية في نغمات النهام.

 

 

كبرت ونسيت معظم تفاصيلها وأحاول استعادتها في زمن يفقد الكثير من الحب بين البشر. الحب الذي ينسج خيوط اللعبة المسرحية في هذا العمل المبني على طيبة وبساطة أهل البحرين، الذين غدت أبوابهم أقفالها الحب ومفاتيحها الابتسامة والكرامة، لا يدخل من خلالها إلا من هو من أرض الخلود ولا تسجل في سجلها إلا من هو من أهلها بوثيقة الحب دون تمييز أو طبقية.

بكل بساطة هذا العمل يبحث عن الحب بيننا يا أهل البحرين ويدعو لفتح الأبواب من جديد وتنظيف الإنسانية كي نستطيع أن نعيش في أرض الخلود...

هذا وسيعرض المهرجان في دورته التاسعة عدد من المسرحيات المحلية والخارجية منها

أما مسرحية “دبلومات” فمن تأليف حسن بو حسن وإخراج حسن منصور، مسرحية “نزهة” مأخوذة عن مسرحية “نزهة في ميدان معركة” للمؤلف الإسباني فرناندو أوربال، إعداد وإخراج أحمد سلطان، وكذلك مسرحية لنادي الصم البحريني بعنوان “مقال لبيئة صحية” ستعرض على هامش المهرجان، تقديرا لهذه الشريحة من المجتمع البحريني ودمجها ولتأخذ فرصتها الجيدة في المجال الفني، إضافة إلى عملين من الكويت تحت اسم “عبر الأثير - كمبوشة” والعمل الثاني من السودان.

كما سيتخلل المهرجان ندوة حول العمل المسرحي الكوميدي في البحرين على ضوء تجربة الريف التاسعة ستقام في أسرة الأدباء والكتاب، إضافة إلى ندوات تعقيبية بعد العروض مباشرة بمقر مسرح الريف.