+A
A-

1.1 مليون دينار أرباح “ترافكو” النصفية

حققت مجموعة ترافكو أرباحا صافية بلغت حوالي 1.14 مليون دينار للنصف الأول من السنة المالية 2017 بزيادة أكثر من 15 %‏‏ مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، إذ بلغت حوالي 985 ألف دينار، بالرغم من تراجع إجمالي المبيعات للمجموعة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة حوالي 5 %، من إجمالي 21 مليون دينار إلى 20 مليون دينار؛ نتيجة لتراجع القيمة الإجمالية لأسعار السلع والتراجع العام في حجم المبيعات في الشركة الأم وبعض الشركات التابعة، وذلك وفقا لما أعلنه رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل.

وحققت المجموعة خلال الربع الثاني للسنة صافي أرباح بمبلغ 364 ألف دينار مقابل 293 ألف دينار لذات الفترة من العام الماضي أي بزيادة حوالي 24 %، إذ كان إجمالي المبيعات للربع الثاني بحدود 10.3 مليون دينار مقابل 10.6 مليون دينار أي بتراجع بنسبة حوالي 3 %.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة س. سريدار إن خلال الربع الثاني من السنة استمر تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية التي تتعامل بها المجموعة مثل الدجاج المثلج والتي تشكل نسبة كبيرة من مبيعات الشركة الأم، إلا أن الشركة حافظت على حصتها في السوق وظل حجم مبيعاتها في نفس المستويات السابقة وبسبب المنافسة الشديدة وتوفر كميات من الدجاج المثلج بالأسواق، فإن هامش الربح الإجمالي تراجع.

كما شهدت الأشهر الأخيرة تراجعا في أسعار السكر وبعض أنواع الأرز بينما احتفظت أسعار اللحوم الحمراء على مستوياتها السابقة؛ نتيجة الزيادة في الطلب وقلة المعروض من المصدر الرئيس للحوم وهي استراليا.

واستمرت شركة أوال للألبان في تحقيق مبيعات ونتائج أفضل خصوصا بالنسبة للسوق المحلي وتعبئة المنتجات لأطراف أخرى محلية وإقليمية مما دعم ثقة أصحاب العلامات التجارية في منتجات الشركة. واستقرت المبيعات في سوق الكويت بينما تم خلال الفترة الحصول على طلبيات للتصدير إلى أسواق جديدة في إفريقيا مثل جزر سيشل ودولة الغابون.  وبالنسبة لشركة البحرين للمواشي فإن العوامل السلبية في الأسواق الناجمة عن عدم توفر اللحوم الطازجة المذبوحة محليا لدى الشركة بسبب التوقف عن استيراد الأغنام الحية وتوقف العمل بالمسلخ المركزي مازالت مستمرة، إلا أن الشركة حققت أرباحا خلال الربع الثاني من محفظتها الاستثمارية وأنهت النصف الأول من السنة بربح محدود.  وحققت شركة البحرين لتعبئة المياه والمملوكة بالكامل للمجموعة أرباحا جيدة خلال الربع الثاني من السنة المالية وارتفع حجم المبيعات ولاقت علامتها التجارية (مروى) في عبوات 200 ملم استحسان المستهلكين.

وتضاعفت الأرباح الصافية لشركة ترافكو اللوجستية في الربع الثاني من السنة المالية مقارنة بنتائج الربع الأول؛ وذلك نتيجة لزيادة الطلب على التخزين خاصة بالنسبة للسلع المبردة والمجمدة، ولكن من جانب آخر تراجعت نتائج شركة البحرين للفواكه الطازجة المملوكة أيضا للمجموعة وسجلت خسائر للمرة الثانية هذا العام في الربع الثاني من السنة.

وبلغت أرباح المحفظة الإجمالية للنصف الأول من السنة حوالي 611 ألف دينار مقارنة بمبلغ 465 ألف دينار في العام الماضي بزيادة بنسبة 31 %‏، وكانت أرباح المحفظة للربع الثاني 38 ألف دينار بحريني، بينما لم تحقق أرباحا في ذات الفترة من العام الماضي.