+A
A-

شاهد يؤكد أن “نبيل رجب” هو من كتب التغريدات المُغْرِضَة

استمعت يوم أمس المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة إلى أقوال شاهد الإثبات مُجري التحريات بقضية “نبيل رجب”، والمتهم بإذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة وبث دعايات مثيرة في زمن حرب من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية وإضعاف الجلد في الأمة، والذي أكد خلال استجوابه أمام المحكمة أن رجب هو من أصدر التغريدات التي يتم محاكمته عليها بهذه القضية، بالرغم من أنه بالفعل يتم إدارة الحساب من خارج مملكة البحرين حاليًا؛ كونه محبوسا ومازال الحساب ينشر تغريدات باسمه.

وقررت المحكمة برئاسة القاضي إبراهيم الزايد، وعضوية كل من القاضيين وجيه الشاعر، ومدحت حموده، وأمانة سر يوسف بوحردان، تأجيل القضية حتى جلسة يوم 11 سبتمبر المقبل؛ وذلك للمرافعة مع التصريح للدفاع عن رجب بصورة من أقوال شاهد الإثبات.

وأفاد الشاهد للمحكمة في جلسةٍ سابقة أنه ومن خلال متابعته لما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تم رصد حساب عبر موقع “تويتر” باسم نبيل رجب، والذي قام بنشر وإعادة نشر تغريدات تمثل عددًا من الجرائم المتمثلة في إهانة هيئة نظامية، وهي وزارة الداخلية، كما نشر أخبارًا كاذبة من شأنها التأثير على العمليات العسكرية التي تقوم بها مملكة البحرين وعدد من الدول لإضفاء الشرعية باليمن، ومن خلال التحريات الجدية اتضح أن نبيل رجب هو من يدير الحساب المذكور.

وأشار إلى أن رجب لم ينكر في بلاغات سابقة أن الحساب يعود إليه، إذ أكّد له ذلك أكثر من مرة شفهيًا.

وكان قد قدّم الضابط بإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بتلك الجلسة للمحكمة ظرفًا، يحتوي على 3 تغريدات، والتي اتضح من خلالها أن رجب أرسل رقم هاتفه النقال لأكثر من شخص كانوا يطلبون منه التوصل معه، والذي اتصل به منه شخصيًا على المتهم طالبًا منه الحضور للإدارة للتحقيق معه. ولفت إلى أن نبيل وخلال مقابلة تلفزيونية معه عقب إصدار عفو ملكي بحقه في وقت سابق، ذكر فيها أنه تمت محاكمته على تغريدات كان نشرها عبرة موقع “تويتر”، وأثبت هذا الأمر من خلال تقديمه لهيئة المحكمة ذاكره فلاشية “ميموري” تحتوي على تلك المقابلة التلفزيونية.

وبيَّن مُجري التحريات وجود أشخاص مجهولين لم يتمكنوا من التوصل إلى هويتهم، وأنهم يديرون حسابه المذكور بعد توقيفه؛ وذلك لإبعاد أية شبهه جنائية بحقه، وجميعهم خارج المملكة.

وكانت النيابة العامة قدمت في جلسة سابقة تقريًا فنيًا أوضحت فيه أن المضبوطات في القضية تشير إلى علاقة رجب بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وجاء في التقرير حسب النيابة العامة أن أفراد الشرطة ضبطوا بحوزة نبيل رجب حاسبا آليا “لابتوب” وهاتفا نقالا من نوع “آيفون 6”، وبعد تفريغ محتويات الأجهزة المضبوطة تبين أنها تحتوي على نسخ احتياطية من هاتفين نقالين من نوع “آيفون 6”، وكذلك عدد من الحسابات الإلكترونية، والتي من ضمنها الحساب الخاص بالواقعة محل الدعوى، والذي يدعي رجب عدم صلته به.