+A
A-

فتح باب التسجيل في مهرجان دبي السينمائي الـ 14

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن فتح باب التسجيل أمام الطلبة ووسائل الإعلام والعاملين في هذه الصناعة عبر موقعه الإلكتروني للمشاركة في دورته الـ 14 التي ستقام في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر 2017، حيث سيعرض خلالها أحدث الأعمال السينمائية لمخرجين عالميين ومحليين وأفلاما روائية وغير روائية طويلة وقصيرة، بالإضافة إلى أفلام بتقنية الواقع الافتراضي.

وأدرجت مجلة “كوندي ناست ترافيلر” الأميركية مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن قائمة “أفضل 15 مهرجاناً سينمائياً في العالم”، بعد أن عزز المهرجان سمعته وجهة مميزة لاكتشاف الأفلام الرائعة والمميزة من العالم العربي وبقية دول العالم.

ويوجه المهرجان الدعوة إلى الطلاب ووسائل الإعلام والمخضرمين في عالم السينما وشركات البث والإعلان للانضمام إلى أكبر تجمع سينمائي من مخرجين ومنتجين وكتاب سيناريو ومحررين وفناني تحريك وموزعين في الدورة الـ 14 من المهرجان، إذ سيسلط المهرجان الضوء على مستقبل صناعة السينما.

ويقضي الجمهور والمشاركون في مهرجان دبي السينمائي الدولي 8 أيام وسط تجربة سينمائية فريدة، منها تذاكر أولوية لمجموعة مميزة من العروض الأولى لأفلام محلية وإقليمية وعالمية وحفلات السجادة الحمراء، بالإضافة إلى المؤتمرات الصحافية والمنتديات وعروض الواقع الافتراضي والجلسات التي تجمع المواهب الصاعدة ونخبة من أهم المخضرمين بهذه الصناعة في مدينة جميرا، مقر المهرجان.

كما تتزامن نشاطات سوق دبي السينمائي مع المهرجان، وسوف يشارك فيها ما يزيد عن 4000 مندوب من أكثر من 60 بلداً بهدف ربط مشاريعهم وإقامة شراكات مهمة ومشاركة أفضل الممارسات.

 

 

وقدم سوق دبي السينمائي في العام الماضي جدولاً مليئاً بالفعاليات التي ضمت أكثر من 75 متحدثاً، من بينهم الفائز بجائزة الأوسكار والأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون المخرج والكاتب والمنتج آصف كاباديا، والممثل الشهير صامويل آل جاكسون، والمخرج المرشح لجائزة الأوسكار ليني أبراهامسون، ورئيسة أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة شيريل بوون إيزاكس، بالإضافة إلى المدير الفني لمهرجان كان السينمائي تيري فريمو.

وشهدت الدورات السابقة مشاركة شركات إنتاج ومؤسسات تلفزيونية، بما في ذلك شبكة “نتفلكس وإس تي إكس” وفيلم “نيشن وإتش بي أو” في هذه المبادرة.

يذكر أن الدورة السابقة للمهرجان في العام 2016 شهدت تقديم برنامج سينما الواقع الافتراضي لأول مرة (DIFFerent REALITY)، والمصمم لإعطاء رواد المهرجان نافذة لاختبار إمكانيات تقنية الواقع الافتراضي من خلال عرض الأفلام بطريقة جديدة كلياً.

وعرضت أفلام البرنامج في سينما دو للواقع الافتراضي المدعومة من سامسونغ.

وأعلن عن تجديد مشاركة هذه المبادرة، االتي تعدّ لأولى من نوعها في المنطقة، في دورة المهرجان هذا العام لتقدم أحدث الابتكارات السينمائية، بما في ذلك تقنية الواقع المعزز.

وقالت المدير العام لمهرجان دبي السينمائي الدولي شيفاني بانديا: “نعمل بجد لضمان تقديم المهرجان تجربة لا تنسى للضيوف، وعرض أوسع مجموعة من الأفلام المنوعة لمخرجين شباب موهوبين وآخرين معروفين عالمياً في كل دورة من دورات المهرجان. وبعيداً عن الشاشة الفضية، هناك ثروة من المعرفة والإبداع في برنامج سوق دبي السينمائي وملتقى دبي السينمائي.

وأضافت بانديا: “يعدّ سوق دبي السينمائي محوراً مهماً للتواصل مع قادة الفكر المحلي والإقليمي والدولي والخبراء وصناع القرار، سواءً في قطاع الإعلام أو السينما أو التلفزيون. ويرحب المهرجان في ديسمبر من كل عام بالمخرجين والمنتجين والجهات الفاعلة من جميع أنحاء العالم لمشاركة قصص نجاحهم وإلهام المواهب الناشئة في المنطقة. وما زال أمامنا الكثير لمشاهدته واختباره واكتشافه، ونشجع الجميع على التسجيل مبكراً للتأكد من كونهم جزءاً من هذه التجربة السينمائية والإبداعية المميزة”.