+A
A-

ترامب: طهران لا تحترم روح الاتفاق النووي

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن طهران لا تحترم روح الاتفاق النووي الذي وقعته في العام 2015 مع ست دول كبرى.

وقال ترامب للصحافيين في نادي الغولف الخاص به في ولاية نيوجيرسى: “لا أعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق.. لا أعتقد أنهم يلتزمون بروح الاتفاق”.

وأضاف أنه لا يعتقد أن “تصرفات طهران تتوافق مع شروط الاتفاق الذي استهدف تقليص البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية عنها”.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت، الشهر الماضي، أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي، لكنها تنتهك روح هذا الاتفاق، مهددة بفرض عقوبات جديدة عليها لتغيير سلوكها.

وأوضح مسؤولون كبار في البيت الأبيض أن واشنطن تقر بالتزام إيران باتفاق 2015، لكن الرئيس ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون يعتقدان أن إيران “لا تزال تشكل أحد أخطر التهديدات للمصالح الأمريكية وللاستقرار في المنطقة”.

من جانب آخر، حذرت المقاومة الإيرانية من الخطر الذي يهدد سلامة وأمن السجناء السياسيين المضربين عن الطعام في زنزانات انفرادية والعنبر الرابع في سجن جوهردشت. وطالبت المقاومة في بيان الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان اتخاذ إجراء عاجل لإنقاذ حياة هؤلاء المعتقلين.

وأضرب السجناء عن الطعام احتجاجا على الممارسات القمعية بحق السجناء السياسيين في العنبر 4 في سجن جوهردشت. وحرمانهم لقاء بعوائلهم ومارسوا الضغط عليهم لكسر إضرابهم. وأفادت وكالة “هرانا” الناطقة باسم مجموعة ناشطي حقوق الإنسان في إيران، أن هؤلاء السجناء يخوضون إضرابا عن الطعام منذ الاثنين الماضي، بعدما اقتحمت قوة أمنية القاعة رقم 12 في السجن، وانهالت عليهم بالضرب بالعصي والهراوات، وقامت بتفتيش أسرّتهم، وصادرت الكثير من متعلقاتهم الشخصية من ضمنها بعض الأدوية. وبعد التفتيش، قامت سلطات السجن بنقل هؤلاء السجناء إلى القاعة رقم 10 المبنية حديثا والمزودة بكاميرات مراقبة، كما اقتادت قسما منهم إلى الزنزانات الانفرادية.

وبحسب الوكالة، فقد قامت السلطات بقطع صلة هؤلاء السجناء السياسيين بالعالم الخارجي كمنع الراديو والتلفزيون، كما منعت زيارات عوائلهم لهم.