+A
A-

إصدارات

صدر مؤخرا للروائي الأردني، أيمن عبوشي، روايته الجديدة: “العادي” عن دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع، في عمّان وتعالج الرواية فترة زمنية تمتد من القرن التاسع عشر وحتى مطلع خمسينيات القرن الماضي، وتدور أحداثها في بيئة قروية ـ بدوية في الصحراء من دون أن يصرّح كاتب العمل بشكل واضح عن مكان أو زمان القصة. وتتناول “العادي” قصة رجل مهمش، يحاول أن يجاري شيخ القرية في رحلة إلى أعلى الجبل من أجل قتل الضباع المنتشرة في كل مكان، ومنعها من النزول إلى القرية افتراس ماشيتها.

 

 

أعادت دار الفارابي إصدار كتاب “تاريخ الأقطار العربية المعاصر 1917-1970” وهو مجموعة أبحاث لأعضاء أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي.

والغاية من تاريخ الأقطار العربية المعاصر هي المساهمة في فهم واحدة من أهم مسائل التطور في الشرق العربي، هي مسألة تحول الثورة التحررية الوطنية إلى ثورة اجتماعية. فإن مضمون الكتاب يبين أن نضال الجماهير الكادحة في البلدان العربية من أجل التحرر الاجتماعي مرتبط ارتباطاً لا انفصام لعراه بالنضال ضد السيطرة الامبريالية.

 

 

أصدرت دار آفاق – القاهرة كتاب “الإشارات الإلهية” لأبي حيان التوحيدي، من تحقيق خميس حسن، وقد سبق تحقيق هذا الكتاب من عبدالرحمن بدوي (1950)، ومن وداد القاضي (1973).

ويتنــــاول الكتــــاب نصــائح بالأخذ بالفضائل، والخلق القويم، وتأمل نعم الخالق التــي أنعم بها علــــى الإنســان، وبيان كيفيـة السعـــي للرضـــا الإلهي، ويقــدم تعريفًا لبعض القضايا، وإفهامًا لبعض الأمـــــور فـــــي سلــــــــوكيــــات طريــق المريد والسالك.