+A
A-

شح الأسماك يرفع الأسعار... واستقرار الروبيان لوفرته

شهدت الأسواق المركزية في البحرين حالة من الركود النسبي في حركة الشراء، وذلك مع توافر المعروض من الخضراوات والفواكه وتراجع الإقبال من قبل الزبائن؛ بسبب الإجازات الصيفية.

وقال تاجر الخضروات والفواكه بسوق المنامة المركزي رضا البستاني، إن الإقبال بالوقت الحاضر في ركود؛ بسبب الإجازة الصيفية وسفر الغالبية مع استقرار أسعار الخضراوات والفواكه.

وأضاف أنه لا جديد في السوق وجميع أنواع المحاصيل متوفرة، لافتًا إلى طرح حوالي 400 طن من الخضار والفواكه أمس السبت محملة على 18 شاحنة من السعودية والأردن ولبنان وسوريا وتركيا.

وأوضح أنه ارتفع سعر كيلو “الجح” فقط ليصل إلى 300 فلس مقارنة بـ200 فلس سابقا؛ نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الأردن وغيرها من البلدان المصدرة له.

وبشأن الأسماك، قال الجزاف بسوق المنامة المركزي علي سلمان، إن أسعار الأسماك مرتفعة في الفترة الأخيرة بنسبة 40 % تقريبا؛ لارتفاع درجات الحرارة وقلة كميات الصيد.

وأضاف أن كيلو سمك الصافي ارتفع من 3.5 دينار إلى 5 دنانير، الشعري الكبير بـ4 دنانير والوسط 3.5 دينار، الجنم بـ2.5 دينار والحجم الأصغر بدينار ونصف، والفسكر متوفر بكمية بسيطة بـ3.5 دينار للحجم الكبير و3 دنانير الصغير.

وأوضح أن الكنعد البحريني غير متوفر بسبب بدء حظر صيده وتداوله وبيعه؛ بهدف زيادة المخزون ضمن المخزون السمكي الكلي في المملكة وتنظيم عملية الصيد وتجنب استنزاف مصائد أسماك الكنعد بما يحقق التوازن داخل الأحياء البحرية، مع توافر الكنعد المستورد من جيزان (السعودية) والإمارات بـ2.5 دينار للكيلو.

وأشار إلى تواجد أسماك الميد بحجم صغير لا تتجاوز 3 “إنشات” بـ3.5 دينار للكيلو.

وعن سمك البلطي المصري ومنع استيراده أكد تواجد البلطي التايواني ويبلغ سعر حجم النصف كيلو دينار واحد، والحجم الكبير ذو كيلوغرامين وأكثر دينار ونصف.

أما الروبيان فهو متوفر بكثرة في جميع الأسواق وبأسعار مناسبة للجميع، إذ يبلغ كيلو الحجم الوسط دينار ونصف والكبير (الجامبو) من دينارين وحتى 2.5 دينار.

ولفت سلمان إلى أن الطلب على الروبيان كبير، حتى أن المواطنين يحضرون سوق الحراج لشراء الثلاجات، إذ ارتفع الإقبال على شرائه بنسبة 70 % مقارنة بالعام الماضي، ويبلغ سعر ثلاجة الحجم الصغير (التي تزن من 38 وحتى 42 كيلوغراما) بين 45 و55 دينارا، الحجم الوسط بـ65 دينارا، والمخلوط بين متوسط وكبير 70 دينارا.

وقال الجزاف مكي سرحان إن كميات الأسماك شحيحة بسبب الجو الحار وعدم توفق الصيادين للحصول على كميات أكبر، مشيرًا إلى تذبذب الأسعار بالشهرين الماضيين.

وأضاف أن سمك الصافي وصل إلى 4 دنانير، الشعري بين 2.5 دينار و3 دنانير وذلك على حسب الحجم، فالحجم الصغير (باخشين) بدينارين للكيلو، الهامور 6 دنانير، مع عدم توفر الكنعد؛ بسبب حظر صيده.

وأوضح أن الأسماك المستوردة تغطي الطلب المتزايد مع شح الكميات المحلية، كما يتوفر سمك السوبريم بـ3 دنانير للكيلو والسيباس بدينارين.

وبشأن الروبيان قال سرحان إنه سعر الكيلو يتراوح بين دينار وحتى 2.5 دينار وذلك على حسب حجم حبة الروبيان، فيما يتراوح سعر الثلاجة (التي تزن 32 أو 35 كيلو) من 40 إلى 60 دينارا.

من جانبه، أكد الجزاف حسين (أبو آية) لـ “البلاد” شح كميات الأسماك المعروضة بالسوق بسبب الحر مما تسبب في ارتفاع الأسعار مع إقبال المواطنين والمقيمين على الشراء رغم قلة المعروض.

وأضاف أن كيلو الهامور يصل لنحو 6 دنانير والصافي 5 دنانير، الميد الصغير والفسكر بـ3 دنانير، وسمك البلطي التايلندي ذو النصف كيلو بدينار واحد وذو الكيلو بدينار ونصف.

وبشأن الروبيان أكد أنه متوفر بكثرة؛ بسبب بدء موسم صيده الشهر الماضي بعد فترة من الحظر وسعر الكيلو بحسب الحجم ويتراوح من دينار واحد وحتى 3 دنانير.

من جهته، أكد الجزاف عبدالله مال الله ما قاله زملاؤه من ارتفاع الأسعار، إذ وصل كيلو الصافي إلى 5 دنانير والهامور بـ6 دنانير والشعري بـ4 دنانير، والكنعد المتوفر المستورد فقط بـ5 دنانير، لافتًا إلى زيادة الإقبال وتراجع نسبة الكميات المعروضة بسبب عدم تمكن البحارة من صيد كميات كبيرة.

وأضاف مال الله أن كميات الروبيان متوفرة بكثرة ويصل سعر كيلو الحبة الوسط لدينار ونصف والأكبر بدينارين.

وبشأن الدواجن، قال صاحب محلات العرادي للدواجن محمد العرادي، إنه اشترى 200 حبة دجاج من شركة دلمون للدواجن تزن حوالي 1100 كيلوغرام.

وأوضح أن البحرينيين يقبلون على شراء دجاج “المزرعة” المحلي، إذ إنهم يركزون على مسألة الذبح، وهناك من يركز على مصدر الإشراف على عملية الذبح.

وأضاف أن سعر كيلو الدجاج البحريني 1.2 دينار كما أن هناك عروضا خاصة للمطاعم (دجاجتان تزن كل منهما كيلو واحد بدينار للكيلو، مثلا)، ودجاج “التنمية” و “اليوم” السعودي بدينار واحد للكيلو.

وأكد أن البيض البحريني هو الأعلى سعرا، إذ يبلغ سعر الطبق (الشيتة) الحجم الصغير دينار والمتوسط 1.7 دينار والكبير 1.8 دينار، والبيض ذو 2 صفار بـ2.5 دينار، ويتوفر البيض البلجيكي والتركي والهولندي والأميركي بأسعار تتراوح بين دينار و1.2 للطبق (الشيتة).