+A
A-

النفط يرتفع مع زيادة الطلب واضطراب بنيجيريا

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في تعاملات متقلبة، في الوقت الذي تقيم فيه السوق أثر انخفاض مخزونات الخام الأميركية وعدم الاستقرار في نيجيريا إلى جانب النمو القوي في الطلب العالمي في وقت يشهد بطئا في عودة التوازن للأسواق.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتا في التسوية بما يعادل 0.39 % إلى 52.10 دولار للبرميل، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتا، أو 0.47 %، إلى 48.82 دولار للبرميل.

وانخفض الخام الأميركي 1.5 % على أساس أسبوعي، بينما نزل خام برنت 0.6 %.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها عدلت بيانات الطلب القياسية لعامي 2015 و2016 مما يعني أن انخفاض قاعدة الطلب في عامي 2016 و2017 إلى جانب عدم تغير بيانات الإمدادات المرتفعة قد يؤدي إلى بطء معدل السحب من المخزونات الذي كان متوقعا في البداية.

وفي نيجيريا اقتحم المئات منشأة للنفط الخام ومحطة غاز مملوكة لرويال داتش شل في دلتا النيجر يوم الجمعة، مطالبين بوظائف وتطوير البنية التحتية حسبما قال شاهد عيان من رويترز.

وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة الجمعة أن الشركات الأميركية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الثاني في الأسابيع الثلاثة الماضية، وإن كانت وتيرة الزيادة تباطأت في الأشهر الأخيرة مع تقليص الشركات لخطط إنفاقها في ظل تدني أسعار الخام.

وأضافت الشركات ثلاث منصات حفر في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس ليصل العدد الإجمالي للمنصات العاملة إلى 768 منصة، وهو الأعلى منذ أبريل 2015.

وهبطت المخزونات الأميركية بمقدار 6.5 مليون برميل الأسبوع الماضي حسبما أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة.

لكن مراقبي السوق يحذرون من أن انخفاض مخزونات البنزين يأتي بالتزامن من عمليات سحب موسمية.