+A
A-

أبوالفتح لـ “البلاد”: الانتهاء من تكييف سوق الخضار بـ “المنامة المركزي” 31 أغسطس

- ضبط درجات الحرارة عبر غرفة تحكم خاصة

- تركيب أسقف وستائر عازلة للحرارة والهواء

أعلن وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبوالفتح أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الفحص والتشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من تكييف سوق التجزئة والإنتاج المحلي بالمنامة المركزي (قسم الخضار) بتاريخ 31 أغسطس الجاري.

وذكر أبوالفتح لـ “البلاد” أن المرحلة الأولى من تكييف سوق الخضار والفواكه المركزي بالمنامة اشتملت على تركيب 26 وحدة تكييف بطاقة تبريد إجمالية بلغت 380 طنا، ومن المؤمل أن تساهم المكيفات في خفض درجة الحرارة داخل السوق.

وتجولت عدسة الصحيفة في السوق؛ للاطلاع على سير أعمال التطوير برفقة مسؤولين من الوزارة.

وأكد أبوالفتح أن عملية تشغيل المكيفات ستتم بصورة تدريجية إلى حين تشغيل كل الوحدات مع نهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن المكيفات ستبقى تعمل على مدار الساعة وسيتم التحكم بدرجة حرارة السوق عبر غرفة التحكم.

وقال: من المؤمل أن تستغرق عملية الفحص والضبط والتشغيل التجريبي لنظام التكييف نحو أسبوعين، للحصول على الكفاءة الفنية القصوى من أجهزة التكييف والتهوية.

وأشار إلى أن أعمال تكييف السوق رافقها بعض الأعمال الأخرى التي من شأنها أن تساهم في خفض درجات الحرارة داخل السوق، عبر استبدال صفائح الحديد المكونة للسقف بعوازل حرارية، بالإضافة إلى تركيب ستائر عازلة للهواء على البوابات الداخلية والخارجية لمنطقة سوق التجزئة والإنتاج المحلي.

وفي هذا الإطار، اكد أن الوزارة عملت على تقوية محطة الكهرباء التي تغذي السوق المركزي بمحولين كهربائيين لزيادة الطاقة، الأمر الذي ساهم في تسريع عملية تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع؛ نظرا لما تحتاجه عملية التكييف من طاقة عالية.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية من تكييف السوق ستشمل سوق الجملة (قسم الفواكه)، بعدد مساوٍ من وحدات التكييف، وتركيب العوازل الحرارية وستائر عزل الهواء.

وبين أن أعمال تكييف القسم الأول من السوق الواقعة على مساحة 7 آلاف متر مربع بلغت كلفتها 320 ألف دينار.

وأشاد بتوجيهات الوزير عصام خلف لسرعة القيام بالإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية في أقرب وقت ممكن، وتهيئة البيئة المريحة للتجار ومرتادي السوق.

وأشار إلى أن أعمال تطوير السوق تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن إخضاع سوق المنامة المركزي إلى عملية تطوير شاملة، تستهدف مرافقه ومستوى الخدمات التي يقدمها، للارتقاء بها بالشكل الذي يخدم التجار ومرتادي السوق.

وختم  أبوالفتح: “إن عملية التطوير تحظى بمتابعة واهتمام مباشر من وزير الأشغال وشؤون البلديات إلى حين الانتهاء من عملية التطوير بصورة كاملة”.