+A
A-

مصادر لـ “البلاد”: نفاد دواء بديل نقل الدم لمرضى “السكلر” منذ 3 أسابيع

أفادت مصادر بوزارة الصحة لـ “البلاد” عن نفاد دواء “هيدروكسي يوريا” الخاص بمرضى فقر الدم المنجلي “السكلر” منذ 3 أسابيع من مخازن صيدليات مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية.

وأشارت تلك المصادر إلى أن هذا الدواء هو عبارة عن علاج كيميائي يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات، بما في ذلك مرض الخلية المنجلية، والذي يقدم كعلاج أسهل واقل حاجة للمريض من نقل الدم إذا جرى إدخالهم إلى المستشفى.

وبينت المصادر أن الدواء لا يسمح باستيراده من الخارج، ويورد فقط لوزارة الصحة.

جاء ذلك بعد أن تلقت الصحيفة العديد من الشكاوى من المرضى بعدم صرف وزارة الصحة لهم هذا العلاج، والذي يساعدهم على منع أو تأخير المضاعفات الناجمة عن فقر الدم.

وقالوا “سبق وأن نفدت العديد من الأدوية التي تخفف آلام أجسادنا، والتي تكون بمثابة علاج كامل لفقر الدم”.

وأضافوا “يجب أن تكون هناك خطة لوزارة الصحة حول وجود أدوية كافية لمرضى مركز أمراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي”.

 

ميزانية الأدوية

وسبق وأن أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح أنه لا توجد مشاكل من الناحية المالية في توفير الأدوية بالوزارة، حيث تكمن المشكلة في جوانب أخرى مثل المصانع، ونوعية الدواء، والإجراءات المعمول بها.

كما أشارت الوزيرة بدورها إلى أن القسط الأكبر من ميزانية وزارة الصحة يتوجه لتوفير جميع الأدوية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

وذكرت أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد أكد على ضرورة توفير الأدوية.

وأردفت الصالح أن الوزارة مستمرة على التطوير والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها.

وأكدت ان الوزارة تأخذ بعين الاعتبار جميع الشكاوى التي تتعلق بها، والتي تنشر في الصحف أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، وتقوم الوزارة بدراسة كل شكوى ومعالجتها، كما تعمل على تفادي شيوع الأخطاء أو المشكلات التي قد تحدث في الوزارة، بما يحقق هدف تحسين الخدمات وتجويدها وتقليل نسبة الشكاوى.