+A
A-

المجالس البلدية تستقبل آخر أدوار انعقادها الأسبوع المقبل

“الجنوبية” أول المجالس انعقادا وآخرها “العاصمة”

تشكيل اللجان في “المحرق” خلال الاجتماع الاعتيادي

ساحل أبو صبح والسوق المركزية أبرز أولويات “الشمالية”

“الجنوبية” تدخل الدور الرابع بنقص أحد أعضائها

 

يعود البلديون إلى مقاعدهم مع افتتاح دور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الرابع وذلك في الأسبوع المقبل والأسبوع التالي له.

وبهذا الصدد استطلعت “البلاد” المجالس البلدية الثلاثة ومجلس أمانة العاصمة؛ للاستعلام عن موعد بدء انعقاد الاجتماعات الاعتيادية، وتشكيل لجان المجلس. ووفقا للمواعيد المبدئية التي حصلت عليها الصحيفة من المجالس، فإن مجلس بلدي الجنوبية سيكون أول المجالس من حيث انعقاد جلساته وذلك يوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر الجاري.

وذكر البلدي محمد البلوشي أنه من المتوقع انعقاد اجتماع اللجنة الدائمة يوم الأحد المقبل، والتي سيتم من خلالها تشكيل اللجان، وفي حال عدم التوافق خلال اجتماع اللجنة الدائمة سيؤجل موضوع تشكيل اللجان إلى الاجتماع الاعتيادي.

وسيفتتح المجلس الجنوبي أبوابه هذا الدور بتسعة أعضاء، وذلك بعد إسقاط المجلس عضوية البلدي عبدالله القبيسي، والذي ستنظر المحكمة المستعجلة الإدارية في 10 أكتوبر المقبل قضيته، بعد أن كانت في تاريخ 14 يونيو الماضي وفقا لإفادة العضو البلدي للصحيفة.

وأما مجلس بلدي المحرق، فمن المقرر أن يعقد اجتماعه الأول في تاريخ 17 سبتمبر الجاري، ولعل ذلك يعود إلى أن المجلس لن يخصص أي اجتماع مسبق لاجتماع المجلس الاعتيادي كاجتماع اللجنة الدائمة.

وفي هذا الإطار، قال رئيس مجلس بلدي المحرق محمد آل سنان إن تشكيل اللجان المتخصصة في المجلس والترشح لرئاستها وعضويتها ستتم خلال اجتماع المجلس الاعتيادي.

ولفت إلى أن مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى وتطوير وإنشاء بعض الحدائق المتعثرة في المحافظة ستكون على رأس أولويات عمل المجلس خلال الدور القادم.

الشمالية والعاصمة

ويلي مجلس بلدي المحرق من حيث انعقاد الاجتماعات الاعتيادية مجلس بلدي الشمالية، حيث من المتوقع أن يعقد أولى جلساته في 18 سبتمبر الجاري.

وقال رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود إن الترتيبات المبدئية لانعقاد اجتماعات المجلس ستكون من خلال تخصيص يوم الأحد المقبل للاجتماع التشاوري لتشكيل اللجان، يليه اجتماع يوم الإثنين لاختيار رؤساء اللجان، ومن ثم اجتماع اللجنة الدائمة المختصة بصياغة جدول أعمال الاجتماع الاعتيادي وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وبيَّن بوحمود أن الفرص المتاحة للمجلس خلال هذا الدور تتمثل في إقرار الميزانية العامة للدولة، إلا أن مدى كفاية هذه الميزانية لتلبية طموحات المجلس تمثل في الوقت نفسه أبرز التحديات.

وأشار إلى أنه لا يزال التعويل على الشراكة مع القطاع الخاص لتسريع تنفيذ المشاريع المتعثرة في المحافظة.

وذكر أن أبرز المشاريع التي يتطلع المجلس إلى إنجازها خلال الدور القادم تتمثل في مشروع تطوير ساحل أبوصبح في الدراز، وإنشاء سوق مركزية لأبناء المحافظة الشمالية، إلى جانب مشاريع السواحل والمماشي والمرافئ والحدائق.

وسيكون آخر المجالس من حيث موعد انعقاد جلساته الاعتيادية العامة مجلس أمانة العاصمة وذلك في تاريخ 20 سبتمبر الجاري، حيث سيخصص المجلس يوم الأحد المقبل لاجتماع تشكيل اللجان، فيما سيعقد يوم الأربعاء الذي يليه اجتماع اللجنة الدائمة، على أن يعقد اجتماعه الاعتيادي الأربعاء الذي يليه.

 

قانون البلديات

يشار إلى أن قانون البلديات ينص في المادة 24 منه على أن “مدة دور انعقاد المجلس البلدي عشرة أشهر، تبدأ في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر من كل عام. ومع ذلك يجوز بقرار من مجلس الوزراء تأجيل هذا الموعد لمدة لا تزيد على ستين يوماً، وفي هذه الحالة، فإن مدة التأجيل تحسب ضمن مدة دور الانعقاد”.

وتنص المادة نفسها في الفقرة باء على أنه “يعقد المجلس البلدي اجتماعا عاديا مرتين كل شهر على الأقل بدعوة من رئيسه. ويجوز لرئيس المجلس أن يدعو المجلس إلى اجتماع غير عادي لأسباب يقدرها، أو إذا طلب عقد هذا الاجتماع أربعة أعضاء على الأقل. ولا ينظر المجلس في الاجتماع غير العادي إلا المسائل التي دعي للنظر فيها”.

وتنص المادة 22 من اللائحة التنفيذية لقانون البلديات على أن “يشكل كل مجلس بلدي من بين أعضائه في بداية كل دور انعقاد لجاناً متخصصة لدراسة الموضوعات التي تدخل في اختصاصه قبل عرضها على المجلسن وتحدد اللائحة الداخلية للمجلس أنواع هذه اللجان، وعدد أعضاء كل لجنة، ونظام سير العمل فيها”.