+A
A-

تجار:ارتفاع أسعار الأرز الهندي بنسبة تصل إلى 30 %

أكد تجار أغذية ومستوردو أرز ارتفاع أسعار المحصول بنسب تتراوح بين 10 % إلى 30 %، مبررين ذلك إلى ارتفاع الأسعار عالميا من بلد المنشأ أساسا.

وأوضحوا لـ “البلاد” أن الأسعار ارتفعت بسبب زيادة الطلب من بعض الدول الإقليمية.

وقال رجل الأعمال إبراهيم الدعيسي إن الأسعار ارتفعت منذ أكثر من 4 أشهر تقريبا بنسبة 30 % تقريبا من 900 إلى 1200 وحتى وصلت إلى 1500 دولار للطن (وذلك بحسب النوع)؛ بسبب الطلب الكبير من الدول الإقليمية ما أدى لارتفاع الأسعار، مبينا أن الأسعار بدأت تنخفض تدريجيا.

وأكد  الدعيسي أن هذا الارتفاع في الأسعار لن يؤثر على المستهلكين في البحرين ما لم تكن هناك كميات جديدة من المستوردين، لافتا إلى أن هناك أنواعا أخرى وبالجودة نفسها وأفضل يستطيع المستهلك أن يستخدمها كبديل للنوع المرتفع السعر.

واوضح الامين ان الارز من عنصر النشويات المشبعه لعنصر البروتين  واختيارها يرجع لرب الاسرة، لذا لا داعي لاخذ الانواع الغالية فهناك انواع ارز اقل سعر وتوفر نفس الفوائد للانسان وان اختلفت النوعية وقل السعر.

ودعا الى التقليل في الصرف وعدم الانجرار وراء الاعلانات اذ جميعا يؤدون نفس النتيجة.

وأشار إلى أن البحرين تستورد أكثر الكميات من الهند وفي الفترة الأخيرة ارتفعت أسعار الأرز من نوع البسمتي، إذ لديهم وفرة في الإنتاج؛ فلذا اتجه التجار للاستيراد من باكستان، وهو مقارب لنوعية الأرز الهندي. فيما ارتفعت أسعار الأرز الباكستاني لاحقا، وأصبحت أعلى سعرا من الهندي الذي يُعتمد في زراعته على الأمطار.

من جانبه، قال رجل الأعمال ورئيس لجنة قطاع الأغذية والزراعة بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين إن أسعار الأرز ارتفعت في الفترة الأخيرة بنسبة تتراوح بين 10 % إلى 20 %، عازيا ذلك إلى زيادة الطلب بعد فترة من الركود.

وأضاف أن هناك أسماء تجارية لأنواع كثيرة من الأرز وبالمواصفات والجودة نفسها وعلى المستهلك أن يستخدمها كبديل حتى لا تطاله هذه الزيادة في الأسعار، خصوصا أن غالبية المستهلكين يفضلون شراء الأرز “البسمتي” الهندي.

وأوضح أن أسعار الأرز “البسمتي” في السوق الهندي لكل طن متري كالآتي: بريميوم سيلا بسمتي رايس بـ 952 دولارا، بريميوم غولدن باسماتي رايس 987 دولارا، بريميوم راو بسمتي رايس 1155 دولارا، أرز بسمتي البخاري 1135 دولارا، رويال سيلا أرز بسمتي 845 دولارا، رويال غولدن بسمتي رايس 889 دولارا، رويال راو بسمتي رايس 985 دولارا، رويال ستيم بسمتي رايس 955 دولارا، كلاسيك سيلا بسمتي رايس 885 دولارا، كلاسيك غولدن بسمتي رايس 912 دولارا، البخار البسمتي التقليدي 1120 دولارا، جالاكسي سيلا بسمتي رايس 802 دولار، جالاكسي بسمتي الذهبي 855 دولارا، جالاكسي ستيم بسمتي رايس 977 دولارا، فستيفال سيلا بسمتي رايس 775 دولارا، فستيفال غولدن بسمتي رايس 825 دولارا، فستيفال راو بسمتي رايس 910 دولارات، فستيفال ستيم بسمتي رايس 875 دولارا، صحارى سيلا بسمتي رايس 605 دولارات، صحارى غولدن بسمتي رايس 625 دولارا، صحارى ستيم بسمتي رايس 665 دولارا.

فيما بلغ سعر الأرز غير البسمتي في السوق الهندي حاليا لكل طن متري كالآتي: نوع “إر 64” لونغ غرين باربويلد رايس بـ 445 دولارا، الأرز الأبيض 5 % مكسورة 435 دولارا، بوني رايس 488 دولارا.

من جانبه، قال مدير الفروع في شركة ميرزا الحلي وأولاده، عمار الحلي إن هناك ارتفاعا في أسعار الأرز من الهند، إذ بدأت منذ مطلع العام الجاري بزيادة تدريجية وتقدر حاليا بنحو20 %.

وأوضح أن هناك أسباب عدة لهذا الارتفاع العالمي الذي لم يتأثر به سوق البحرين، لافتًا إلى أن سبب الارتفاع الكبير والمؤثر هو قلة المحصول، إضافة إلى كثرة الطلب من بعض البلدان.

وأشار إلى أن المستهلك لم تمسه هذه الزيادة بسبب مخزون الأرز المتوفر في المملكة بأسعاره السابقة، موضحًا أن تأثر المستهلك بهذا الارتفاع سيأتي عند استيراد الكميات الجديدة بالأسعار الجديدة.