+A
A-

“الخليج القابضة” تستحوذ على “المتحد” بالكامل

تتجه شركة الخليج المتحد القابضة للاستحواذ على 100 % من أسهم بنك الخليج المتحد، وذلك من خلال الحصول على رأس المال الكامل للبنك والمؤلف من 815 مليونًا و148 ألفًا و160 سهمًا، بعد خصم أسهم الخزينة كما في 30 من يونيو 2017 بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار للسهم الواحد، مقابل الأسهم الجديدة الصادرة لشركة الخليج المتحد القابضة بنسبة سهمين من بنك الخليج المتحد مقابل سهم واحد من أسهم الخليج المتحد القابضة. وتعقد الجمعية العمومية غير العادية للبنك يوم الاثنين الموافق 25 من سبتمبر الجاري للموافقة على خطة إعادة التنظيم المقترحة للبنك، وفقًا للعرض الذي نشر على موقع البورصة وحصلت “البلاد” على نسخة منه، ويبين عملية ومبررات إعادة تنظيم عمليات البنك.

كما سيناقش في الاجتماع لإلغاء الإدراج من البورصة، والموافقة على تغير الوضع القانوني لـ”الخليج المتحد” لشركة مساهمة بحرينية مقفلة، وذلك بعد إلغاء البنك في البورصة.

وكذلك ينظر المساهمون في الموافقة على المقابل الممنوح لأي مساهم يمتلك عددًا متفاوتًا من الأسهم في بنك الخليج المتحد، وسيكون هذا المقابل عبارة عن أسهم في شركة الخليج المتحد القابضة بما يعادل عدد الأسهم التي يمتلكها المساهم في البنك  مقسوم على 2 ومقرب إلى أكبر عدد صحيح. وينظر المساهمون أيضًا في إقرار حق الشركة بعد الحصول على الموافقة من 95 % أو أكثر من مساهمي البنك من خلال تصويتهم على عرض خطة إعادة التنظيم المقترحة للبنك، على الاستملاك الإجباري لكافة الأسهم المتبقية للبنك بناء على الشروط والأحكام المبينة في العرض.

وستوافق الجمعية العمومية غير العادية على تحويل بعض الموجودات والمطلوبات من بنك الخليج المتحد إلى شركة الخليج المتحد؛ بناء على اقتراح مجلس الإدارة في اجتماعه في 22 من أغسطس 2017 وذلك بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة. كما سيناقش المساهمون تخفيض رأسمال بنك الخليج المتحد بما في ذلك الاحتياطي القانوني، بما يعادل الفرق بين صافي القيمة الدفترية للموجودات وصافي القيمة الدفترية للمطلوبات والتي سيتم تحويلها لشركة الخليج القابضة بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

ووفقًا لعرض خطة إعادة التنظيم المقترحة للبنك، فإن رأسمال البنك سيتم تخفيضه إلى 203 مليون دولار. وسيفوض المساهمون كل من رئيس مجلس الإدارة مسعود حيات، والرئيس التنفيذي حسين عبدالعزيز لالاني؛ لتمثيل البنك بصورة منفردة وبالسلطة المخولة لهما في جميع القرارات التي يتم الموافقة عليها في الاجتماع المقبل. وأقفل سهم بنك الخليج المتحد أمس عند سعر 390 فلسًا، وبلغت القيمة السوقية للبنك نحو 325.49 مليون دينار، ما نسبته 4.05 % من إجمالي القيمة السوقية البالغة قرابة 8.04 مليار دينار، ويبلغ عدد الأسهم الصادرة والمدفوعة 834 مليونًا و602 ألف و295 سهمًا. وكانت أرباح البنك في النصف الأول من العام الجاري بلغت 7.84 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 775 ألف دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 911.6 %.